تأهل المنتخب الإماراتي لكرة القدم للدور قبل النهائي في "خليجي 23"، بعد أن تعادل سلباً أمام الأزرق الكويتي في المباراة، التي جمعت بينهما مساء أمس، على استاد جابر الدولي في الجولة الأخيرة من الدور التمهيدي، من منافسات المجموعة الأولى في البطولة.

ورفع الأبيض الإماراتي رصيده إلى 5 نقاط في وصافة المجموعة الأولى خلف المنتخب العماني، الذي خطف الصدارة بفوزه على السعودية بهدفين دون رد، في حين حصد الأزرق أولى نقاطه في البطولة،

Ad

واستطاع أن يقدم أداء متوازناً أمام الأبيض الإماراتي طوال شوطي المباراة، ليؤكد أن كل ما كان يحتاجه للمضي قدماً في البطولة، هو الإعداد الجيد، الذي لم يتوفر بسبب الإيقاف الدولي، وبعد إسناد البطولة إلى الكويت قبل 10 أيام من انطلاقتها.

ورغم الرغبة الشديدة من المنتخب الاماراتي وسعيه الدؤوب طوال المباراة للوصول إلى شباك الحارس حميد القلاف، لكن صفوف الأزرق ظلت متماسكة، ولم تصل الخطورة الإماراتية إلا مرات معدودة، كان أبرزها في الدقيقة 57، عندما أنقذ حسين كرة لإسماعيل الحمادي قبل أن تعانق الشباك.

ولجأ "الأزرق" بغية إيقاف خطورة عمان إلى الكثافة العددية وسط الملعب، معتمداً على التمريرات الطويلة عبر حسين حاكم من الخط الخلفي، إلى جانب اختراقات بدر المطوع وفيصل وزايد، لينجح في المحافظة على شباكه نظيفة رغم الضغط الإماراتي المتواصل.

ويحسب للمنتخب الاماراتي ما حققه في الشوط الأول على مستوى الفرص المتاحة للتسجيل، بفضل تمريرات عمر عبدالرحمن "عموري"، وانطلاقات الظهير الأيمن لمنتخب الإمارات محمد المنهالي، مما شكل خطورة بالغة، لاسيما في شوط المباراة الأول.

توليفة موفقة

اختار مدرب الأزرق الصربي بوريس بونياك توليفة ضمت الحارس حميد القلاف، وضاري سعيد، وحسين حاكم، وفهد الهاجري، وخالد القحطاني في الدفاع، وفي الوسط فيصل زايد، وأحمد الظفيري، وسلطان العنزي، وفهد العنزي، وفي الهجوم بدر المطوع، وفيصل زايد، معولاً على الكثافة العددية في وسط الملعب، عبر وجود سلطان العنزي، وأحمد الظفيري في العمق، يعاونهما من الأطراف فيصل زايد، وفهد العنزي، إلى جانب بدر المطوع من العمق الهجومي، على أن يتواجد ثنائي قلب الدفاع فهد الهاجري، وحسين حاكم بالقرب أيضاً من منطقة الوسط.

في المقابل، اعتمد مدرب الإمارات زاكيروني على الحارس خالد عيسى، وفي الدفاع محمد المنهالي، ومهند سالم، وفارس جمعة، وفي الوسط خليفة مبارك، ومحمد أحمد، وعلي سالمين، وخميس إسماعيل، وفي الهجوم، إسماعيل الحمادي، وعمر عبدالرحمن "عموري"، وعلي مبخوت، بما يعني أن المنتخب الإماراتي استمر على طريقته المعتادة 3-4-3، مع منح عمر عبدالرحمن حرية الحركة، وتبادل المراكز مع الحمادي، وعلي مبخوت.

بداية سريعة

جاءت البداية الحقيقية للمباراة عند الدقيقة التاسعة، بانفراد لعلي مبخوت مر بسلام على الأزرق، بعد أن سدد مبخوت كرة ضيفة في متناول القلاف، بعدها سدد عموري من خارج منقطة الجزاء، ليتصدى لها القلاف مواصلاً الزود عن مرماه.

وفي أخطر فرص الأزرق في الشوط الأول مرر فيصل زايد، لفيصل عجب، الذي وجد نفسه في مواجهة الحارس خالد عيسى، لكن الاخير أنقذ الموقف.

ويمرر عمر عبدالرحمن لمحمد المنهالي في مواجهة الحارس حميد القلاف، وسدد كرة كانت في متناول حارس "الأزرق".

ويستمر تفوق الإمارات عبر المنهالي، وبتمريرات من عموري، لكن الحارس القلاف استمر على تركيزه العالي، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، استطاع الأزرق امتصاص المنتخب الاماراتي واستلام الأفضلية، وتهديد مرمى الحارس خالد عيسى في أكثر من مناسبة.

وجاء التهديد الحقيقي في الشوط الثاني عبر إسماعيل الحمادي، الذي نجح في استغلال تمريرة من علي مبخوت، ليرسلها في شباك الحارس القلاف المتقدم، لكن حسين حاكم أنقذ الموقف قبل أن تعانق الكرة الشباك.

ويستمر اللعب سجالاً بين الأبيض والأزرق، في ظل محاولات من الأجهزة الفنية عبر تبديلات، بدخول عبدالله البريكي، وعلي مقصيد، ومشاري العازمي، في صفوف أصحاب الأرض، وأحمد خليل، ومحمد عبدالرحمن في صفوف الإمارات.

وكاد البديل عبدالله البريكي أن يسجل هدفاً قاتلاً في الدقيقة 86، لكن تصدي مهند سالم حال دون معانقة الكرة الشباك، لتستمر المباراة على التعادل السلبي.