تستعد الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية لتنظيم فعاليات متنوعة خلال عام 2018، وستتوزع هذا الأنشطة داخل الكويت وخارجها.

وضمن هذا الاتجاه، أكد رئيس الجمعية، عبدالرسول سلمان، أنها تتأهب لتنظيم فعاليات كثيرة خلال عام 2018، في مقدمها مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي، الذي سينطلق خلال فبراير المقبل، وسيتم فيه توزيع أرفع جائزة تشكيلية باسم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد».

Ad

ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين الذين يمثلون مشارب فنية تشكيلية متنوعة، وسيتنافس المشاركون في الدورة الـ 12 للمهرجان على جوائز عدة موزعة على 3 فئات: الأولى شريحة الفنانين المخضرمين الذين لهم بصمة واضحة في عالم التشكيل، أما الثانية فهي للفنانين الذين لهم محاولات عديدة للوصول إلى شخصية متميزة، والأخيرة للفنانين الشباب. واستطاع المهرجان في دوراته الماضية اكتساب أهمية كبيرة بين الفنانين التشكيليين في الكويت، إذ أصبح قبلة لهم للتنافس ضمن مسابقاته والحصول على إحدى جوائزه، لاسيما أن المهرجان يهدف إلى امتزاج التجارب ودعم حركة التشكيل في الكويت.

معرض الفن المعاصر

وحول المعارض الأخرى، قال سلمان: «سننظم معرض الفن الكويتي المعاصر، رغبة منا في التعريف بالفن الكويتي، وسيكون هذا المعرض خارج البلاد بالتزامن مع احتفالات الكويت بالأعياد الوطنية، وسيضم أعمالا تشكيلية تجسد التاريخ والتراث والعادات والتقاليد والواقع المعاصر للمجتمع الكويتي بأساليب فنية مختلفة».

وتابع: «سننظم عددا كبيرا من المعارض الفنية خلال 2018 لاسيما أن هذه الأنشطة تندرج تحت احتفالات الجمعية بمرور 50 عاما على الإشهار، إذ أشهرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في 11/ 2/ 1968 تحت مسمى أندية وجمعيات نفع عام».

إصدارات خاصة

وفي مجال التوثيق، قال سلمان: «انتقينا عددا من الفنانين الذين يستحقون توثيق تجربتهم، لذلك سنصدر كتبا عن الفنانين سليمان حيدر وأميرة أشكناني وزينب دشتي، كما نظمنا أمسية ثقافية عن الفنان الراحل عبدالله القصار جاءت بالتزامن مع إصدار كتاب أعددته أنا عن الراحل كلمسة وفاء لهذا الفنان الرائد الذي يعد من المؤسسين للجمعية مع نخبة من الزملاء، ويسلط الكتاب الضوء على حياة القصار الفنية وأعماله التي اتسمت بالتميز والحداثة، وقدم للأمسية الفنان التشكيلي عبدالله الراشد، وحاضر فيها د. سليمان الشطي الذي قدم شهادة قيّمة في أعمال الراحل وملامح من حياته».

وشدد سلمان على أن العام المقبل، سيشهد نقلة نوعية في المعارض والفعاليات، لاسيما أن فناني الجمعية أصبحوا من المتميزين على المستوى العربي، ويحققون جوائز وصدى طيبا أثناء مشاركتهم في الفعاليات الخارجية.

ملتقى الكويت التشكيلي

من جانب، آخر كرمت «التشكيلية» المشاركين في ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي خلال الشهر الجاري، لاسيما أن الفنانين قدموا أعمالا فنية زاخرة بالتنوع والمعالجة التقنية المتباينة، عاكسة تطور مستواهم.

واحتضنت الجمعية معرض ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي، الذي يأتي متزامنا مع احتفال الجمعية بيوبيلها الذهبي بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وشهد الملتقى مشاركة واسعة للفنانين من الكويت أو الدول العربية والأوروبية، وهم الفنانون المكرمون المشاركون في ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي، وهم: علي رشيد - هولندا، وعادل حواته - بلجيكا، عادل يوسف - أذربيجان، والجونا شابوفالوفا - روسيا، وأسماء النواوي - مصر، وفاطمة لوتاه - الإمارات، وحازم نمزراوي - الأردن، وماهر البارودي - فرنسا، ومحمد بوكرش - الجزائر، ومونيا بوطالب - المغرب، وروبرت فورتقينز - هولندا، وروزدان كيزناشفيل - جورجيا، وجان تشارليز - فرنسا، وحسان بورقبة - المغرب، وسيد حسن الساري - البحرين، ود. طاهر حلمي - مصر، ود. إبراهيم سلام - مصر، ود. هشام عطية - مصر، ود. يونس ناصف - مصر، ومن الكويت، عبدالرسول سلمان، وسعد البلوشي، أميرة أشكناني، ومحمود القطان، وعبدالله العتيبي، وعبدالرضا باقر، وعبدالعزيز آرتي، ومحمد الرئيس، وعمر الظفيري.