واشنطن تدين إعتقال المتظاهرين السلميين في إيران

تدخل يومها الثالث على التوالي وتتسع في مختلف أنحاء البلاد

نشر في 30-12-2017 | 11:35
آخر تحديث 30-12-2017 | 11:35
لقطات من مظاهرات التقطت عبر الهواتف المحمولة
لقطات من مظاهرات التقطت عبر الهواتف المحمولة
دانت الولايات المتحدة بشدة اعتقال المتظاهرين الايرانيين السلميين عقب الاحتجاجات ضد النظام والتي تدخل يومها الثالث على التوالي وتتسع في مختلف أنحاء البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز في بيان مساء امس الجمعة ان "هناك تقارير كثيرة حول احتجاجات سلمية من جانب المواطنين الايرانيين الذين تضرروا من فساد النظام وتفريطه بثروات البلاد لتمويل الارهاب في الخارج".

ودعت الحكومة الايرانية الى احترام حقوق الشعب الايراني بما في ذلك حقه في التعبير عن ارائه.

وفي سياق متصل حثت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت في بيان منفصل مساء امس الجمعة جميع الدول على دعم الشعب الايراني علنا ودعم مطالبته بالحقوق الاساسية وانهاء الفساد.

واكدت ان الولايات المتحدة تتابع اولا بأول التقارير حول الاحتجاجات السلمية من قبل المواطنين الايرانيين في جميع انحاء البلاد.

واشارت نويرت الى ان "الزعماء الايرانيين حولوا دولتهم الثرية ذات التاريخ والثقافة الغنية الى دولة مستنفدة اقتصاديا تتمثل صادراتها الرئيسية في العنف واراقة الدماء والفوضى".

وكانت وسائل إعلام إيرانية محلية قالت في وقت سابق ان متظاهرين هتفوا بشعارات مناهضة للحكومة فى عدة مدن فى أنحاء إيران يوم امس الجمعة مع تحول احتجاجات على ارتفاع الأسعار إلى أكبر موجة من المظاهرات منذ احتجاجات مؤيدة للاصلاحيين عام 2009.

وتفيد التقارير بأن مظالم المتظاهرين شملت ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة وسياسات طهران في الشرق الأوسط.

واشارت التقارير الى ان السلطات الإيرانية اعتقلت 50 شخصا بعد اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في ميدان الشهداء بمدينة مشهد.

back to top