شهدت الساحة اللبنانية إطلاق كمّ من الأفلام الجديدة في سابقة اعتبرت الأكثر غزارة في تاريخ السينما في لبنان، وحقق معظمها نجاحاً جماهيرياً واسعاً، وأبرزها: «حبة كراميل، وبالغلط، وزفاف... يان، ومحبس، وبغمضة عين، ونور، واسمعي، وآكل شارب نايم، وأند أكشن، والفيل الملك»...

نال فيلم «القضية رقم 23» للمخرج اللبناني زياد الدويري جائزة أفضل ممثل حصدها بطل الفيلم الفلسطيني كامل الباشا في الدورة 74 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي. كذلك تأهل للمرحلة ما قبل النهائية لجوائز الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي. بدورها فازت الممثلة ديامان بو عبود بجائزة «أفضل ممثلة» في مهرجان القاهرة السينمائي عن دورها في فيلم «في سوريا». أيضاً نال فيلم «غداء العيد» للوسيان بو رجيلي جائزة لجنة التحكيم في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» في دورته الرابعة عشرة.

Ad

في المقابل، فقد لبنان في 2017 المخرج جان شمعون الذي سجّل بصمته المميزة في السينما التوثيقية، وهو أحد مؤسسي الرؤية الجديدة للفن السابع في لبنان.

أوسمة

منح الملك الإسباني خوان كارلوس الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي وسام الاستحقاق المدني من رتبة كومندور، وقلدتها إياه السفيرة الاسبانية في لبنان ميلاغروس هيرناندو في حفلة أقيمت للمناسبة مثّل فيها وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

وكانت للفنان العراقي العالمي نصير شمة محطة في بيروت أحيا خلالها حفلة موسيقية في قصر اليونيسكو ببيروت برفقة الأوركسترا الوطنية– اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو اندريه الحاج، وبحضور حشد من الفعاليات والشخصيات ومتذوقي الفن. وتفاعل الجمهور مع الفنان الرائد في فن العود ومع مؤلفاته الموسيقية المميزة. في المناسبة قدّم الوزير الخوري للفنان شمة درع وزارة الثقافة تقديراً لمسيرته الفنية، وقدّم رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى الدكتور وليد مسلم لشمة درع المعهد.

ألبومات غنائية

شهدت 2017 ، على مدى أشهرها الاثني عشر، طرح أعمال غنائية تتراوح بين أغنيات منفردة وألبومات كاملة. طرح وائل كفوري ألبوماً بعنوان (W.) ، وأطلقت نجوى كرم ألبوم «مني الك» أهدته إلى روح شقيقها كرم كرم الذي توفّي هذا العام، ويتضمن تسع أغنيات صوّرت منها «حبيبي مين»، وكانت نجوى أطلقت الأغنيات بشكل متتالٍ قبل طرح الألبوم كاملاً.

«الجرح اللي بعدو»، عنوان الألبوم الذي أصدره ملحم زين ويتضمَّن 12 أغنية تتنوّع بين الرومانسي والشعبي، تعاون فيها مع شعراء وملحنين وموزعين من بينهم كاظم الساهر الذي لحن له «العدل يا حبيبتي» التي تسبّبت بخلافات بين ملحم وسعد الغزيري، كاتب الكلمات، بسبب اعتراض الأخير على توزيعها الموسيقي.

طرح عاصي الحلاني أيضاً ألبوم «حبيبة القلب»، ولاقت أغنية «حبيبة القلب» التي أخذ منها عنوان الألبوم رواجاً، كذلك أطلق جوزيف عطية «الأغاني اللي عملتا إلك».

بدورها طرحت يارا ألبومها الجديد «معذبني الهوا» الذي يضمّ تسع أغنيات، ست منها باللهجة اللبنانية وثلاث باللهجة المصريّة.

أيضاً طرحت باسكال مشعلاني ألبومها الجديد «حبّي مش حكي»، وصوّرت منه أغنية «ما بتفرق معي»

فيروز

أبرز حدث على ساحة الألبومات هذا العام كان إطلاق سفيرتنا إلى النجوم فيروز ألبوم «ببالي»، وهو إنتاج مشترك مع ابنتها ريما الرحباني، ويأتي بعد سبع سنوات على ألبومها «إيه في أمل» الذي أصدرته بالتعاون مع ابنها زياد الرحباني. يتضمن «ببالي» أغنيات: «رح نرجع نتلاقى، يمكن، ببالي، ما تزعل مني، لمين، أنا واياك، حكايات كتير، بغير دني، لمين عزف على البيانو، بيت زغير»...

فور طرحه أثار جدلاً واسعاً ووجهت انتقادات إلى ريما الرحباني التي أشرفت على كامل تفاصيل العمل وحوّلت أغنيات غربية معروفة إلى العربية، علماً أن أرشيف السيدة فيروز يتضمن أغنيات عدة مقتبسة من ألحان غربية حققت نجاحاً على عكس أغنيات «ببالي».

مهرجانات

شهد لبنان خلال الصيف موسماً فنياً حافلاً بمهرجانات ضمّت فعاليات فنية من حفلات غنائية إلى حفلات موسيقية ومسرحيات أوبرالية، شملت كافّة المناطق اللبنانية. وإلى جانب الفنانين اللبنانيين والعرب استقبلت المهرجانات فرقاً عالمية وفنانين عالميين من بينهم: الفنان الإسباني جوردي سافال، والفرقة العالمية «باليه بيجار»، وفرقة «بينك مارتيني» (مهرجانات بيت الدين). المغنيّة الإفريقية أنجيليك كيدجو، والفرقة الأميركية Toto (مهرجانات بعلبك الدولية). النجم العالمي ماريون وايونز، والنجم العالمي مايكل بولتون، والرابر العالمي تيني تمباه (مهرجانات جونيه). الفنان العالمي الشاب خالد، والفنانة الإسبانية السينوغرافية كارمن موتا (مهرجانات صور الدولية). النجم العالمي ماريو بلشات Pelchat (مهرجانات أعياد بيروت).

لم تقتصر المهرجانات في لبنان على موسم الصيف، بل يشهد فصل الشتاء مهرجان البستان الدولي الذي يستضيف سنوياً فرقاً موسيقية عالمية ومغنين عالميين، واندرج هذا العام تحت عنوان «ملكات وإمبراطورات من الشرق»، وشارك فيه: الميزو سوبرانو كيتيفان كيموكليدزيه (جورجيا)، والتينور الإيطالي جيوليو بيلليغرا، والباريتون الروسي إيغور غولوفاتينكو...