أكد رئيس اتحاد الإمارات لكرة القدم مروان بن غليطة، أهمية المواجهة المرتقبة بين المنتخب الإماراتي ونظيره العراقي، بعد غدٍ، في نصف النهائي لـ«خليجي 23».

وأضاف أن «بطولة الخليج تعد محطة إعداد لبطولة كأس آسيا 2019، والتي تعتبر هدفنا الأساسي، وعندما جاء تنظيم (خليجي 23) في الكويت اعتبر المدرب الإيطالي ألبيرتو زاكيروني، أنها فرصة مناسبة في سبيل إعداد (الأبيض) للبطولة الآسيوية».

Ad

وأضاف: «أرى أن زاكيروني مدرب شجاع ومحترف بمعنى الكلمة، وكان بإمكانه المشاركة بالصف الثاني، باعتبار البطولة ليست ضمن أجندته، ولم يستعد لها بالشكل المطلوب، إلا أن الاحتكاك وخوض التجارب الودية مع منتخبات قوية أمر مهم بالنسبة للمنتخب، وأعتبرها فرصة في سبيل التحضير الأمثل لكأس آسيا».

وتابع: «لا يمتلك زاكيروني خبرة البطولات الخليجية، خصوصا أن هذه هي أول بطولة له. قبل البطولة كانت الخطة خوض مباراتين وديتين، وهذا ما كان مخططا للقائمة التي اختارها المدرب».

وفيما يتعلق بمطالبة الجماهير الإماراتية بتقديم مستويات أرفع، وانتقاد الأداء الذي ظهر عليه «الأبيض» في المباريات الثلاث بمرحلة المجموعات، أكد أنه يتفهم رغبة الجماهير وانتقادهم للأداء الذي لم ينل إعجابهم حتى الآن، «لكن نحن الآن في قبل النهائي»، وتحدث سابقا أن وضع البطولة استثنائي واحتفالي مع الكرة الكويتية، كما أن كل المنتخبات مستوياتها متقاربة، والمدرب يركز على تطبيق خطته وإجراء التعديلات اللازمة، حتى يجهز الفريق بالشكل المطلوب للآسيوية.

وأشار ابن غليطة إلى أن المحللين ينظرون مرة للأداء، وتارة للنتائج التي يحققها، ومرة أخرى لعدم تسجيل الأهداف، مثلما كان يفعل الفريق سابقا.

وبيَّن: «دائما أطالب بأن الأمور الفنية تترك للمدرب، لأنه أعلم بمختلف الجوانب، وفي ذات الوقت لكل شخص رأي، والآن هدفنا الأول تحقق، وبعد نصف النهائي سيكون هناك حديث مختلف للنهائي، لأنه لا يوجد أي عذر، كونك وصلت إلى المراحل الأخيرة من البطولة، وبإمكانك تحقيق اللقب، وبالتالي لن نرجع ونوضح أن هدفنا آسيا».

وقال: «الآن سنعمل بكل جهد، لتحقيق اللقب الخليجي للمرة الثالثة في تاريخ الكرة الإماراتية، ولا يوجد أي عذر يمنعنا من الوصول للنهائي، واللاعبون مركزون على المباراة المقبلة، ويعلمون أنها مفصلية في مشوارهم، وهم عناصر محترفة، ونحن نثق في قدرات المدرب زاكيروني والبرنامج الذي وضعه للآسيوية».

وواصل: «أثبت المدرب أن اللاعبين بدأوا يستوعبون خطته، أيضا هناك عناصر تلعب لأول مرة مع (الأبيض)، ونجحت في وضع بصمتها مثل لاعب الارتكاز علي سالمين، والمدافع خليفة مبارك، واللاعب محمد برغش، وبشكل عام المنتخب يلعب بمجموعة والجميع برز».

وتابع: «فيما يخص ضخ العديد من الدماء الشابة، فهو أمر وارد لكل من يبرز ويتألق، لكن يجب ألا نغفل جانب الخبرة، مع التركيز على الشباب أيضا وفقا للمراكز المتاحة».

ووصف رئيس اتحاد الكرة الإماراتي مباراة الثلاثاء أمام المنتخب العراقي في قبل النهائي بالبطولة بأنها مهمة في مشوار «الأبيض» نحو النهائي، وهناك أسماء سبق أن حققت اللقب وتعرف لذة البطولة وحمل الكأس للمرة الثالثة، وأيضا العناصر الشابة تطمح للفوز بهذه الكأس، وتعكس التصريحات الإعلامية للاعبين أن لديهم رغبة كبيرة في تحقيقه.

وأثنى مجددا على المدرب زاكيروني لمتابعته الدقيقة للاعبين وحضور مباريات المسابقات المحلية من داخل أرض الملعب للتعرف على اللاعبين من الطبيعية وبشكل دقيق ومفصل، مضيفا أن اللاعبين يشعرون بالمسؤولية، ويطمحون لتقديم أفضل المستويات يوم الثلاثاء.

الاتفاق على مباريات ودية

وكشف بن غليطة أن «الأبيض» يمتلك مستوى أفضل من الذي ظهر عليه، متابعا: «اتفق اتحاد الكرة مع الجهاز الفني للمنتخب على خوض العديد من المباريات القوية، وألا يلعب مع منتخبات مستواها أقل من المنتخب، في سبيل الإعداد الأمثل للآسيوية، وسيستغل الاتحاد أيام الفيفا بأقصى شكل ممكن».

عموري جاهز والإصابة كدمة بسيطة

طمأن رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم مروان بن غليطة الجماهير الإماراتية بشأن إصابة عمر عبدالرحمن «عموري» في المباراة الأخيرة أمام الكويت، مبيناً أن اللاعب بخير حسبما ذكر الجهاز الإداري للأبيض والإصابة عبارة عن كدمة بسيطة في كاحل اللاعب.

وتطرق بن غليطة مجدداً إلى طريقة لعب زاكيروني، ولفت إلى أنه لعب بالعديد من الخطط أمام الكويت في أوقات مختلفة من اللعب، وأكد على جاهزية عموري في لقاء العراق الثلاثاء المقبل.

وكشف بن غليطة أن «الأبيض» يمتلك مستوى أفضل من الذي ظهر عليه، وأن اتحاد الكرة اتفق مع الجهاز الفني للمنتخب على خوض العديد من المباريات القوية وألا يلعب مع منتخبات مستواها أقل من المنتخب وذلك في سبيل الإعداد الأمثل للآسيوية، وسيستغل الاتحاد أيام الفيفا بأقصى شكل ممكن.