الدوسري: حكامنا «نخبة»... وراضون عن الأداء

المقيم وعضو لجنة الحكام لـ «خليجي 23»

نشر في 31-12-2017
آخر تحديث 31-12-2017 | 00:00
مقيم الحكام وعضو لجنة الحكام لبطولة "خليجي 23"، البحريني خليفة الدوسري
مقيم الحكام وعضو لجنة الحكام لبطولة "خليجي 23"، البحريني خليفة الدوسري
أبدى مقيم الحكام وعضو لجنة الحكام لبطولة "خليجي 23"، البحريني خليفة الدوسري، رضاه التام عن مستوى أطقم الحكام في هذه البطولة حتى الآن، مشيرا إلى أن حكام البطولة من النخبة الآسيوية، ويخضعون لمتابعة فنية من الاتحاد الدولي للعبة، منوها بشكل خاص إلى أن الحكم الخليجي دائما ما يكون تحت الضغط.

وحول تقييمه لمستوى الحكام حتى الآن، قال: "مع انتهاء مواجهات الدور التمهيدي أو المجموعات، نحن كلجنة للحكام راضون تماما عن المستوى الذي قدمته طواقم التحكيم في جميع المباريات التي لُعبت، إذ لا توجد أخطاء تذكر، بعد إجراء جميع التقييمات الخاصة بكل طاقم بعد نهاية كل مباراة".

وبخصوص عدم رضا الجماهير عن بعض الحكام، أوضح: "نحترم جميع الآراء، ونحن لسنا بعيدين عن الجمهور أو الشارع الرياضي، لكننا لا نتعامل بالعواطف، فمسطرتنا واحدة، وفق اللوائح والقوانين".

وأضاف: "حكامنا جميعهم من النخبة الآسيوية، ويحظون بمتابعة وتقييم آسيوي، وكذلك من الاتحاد الدولي للعبة، لكن لابد من الإشارة إلى أن الحكم الخليجي دائما ما يكون تحت الضغط، وهي معاناة نحرص على تجاوزها، عبر الارتقاء بجميع حكامنا، وتوجيه الأنظار نحو إدارة المباراة فقط".

وعن كيفية إسناد المباريات للطواقم، قال: "يتم اختيار الطواقم وفقا لقرار اللجنة، بعد دراسة ظروف المباراة ومعطياتها، كما أن اللجنة كانت حريصة منذ البداية على إبعاد أي طاقم من إدارة أي مباراة في مجموعة بلده، لتوفير مزيد من إجراءات الحياد والشفافية، ولإبعاد حكامنا عن القيل والقال".

وحول كيفية التقييم، وتوجيه الحكام، كشف الدوسري، أن "هناك عرضا لتحليل فني بإشراف المقيم الأردني عوني حسونة، وهو آسيوي دولي يمتلك الكثير من الخبرة، وكذلك المحاضر الدولي ليم من جنوب إفريقيا، إلى جوار مقيمين آخرين، إذ يتم عرض شريط المباراة بعد نهايتها، ثم يتم رصد الأخطاء، إن وجدت، والحالات الجدلية، ليتم توجيه الحكم نحو الصواب، وطريقة وكيفية التعامل مع الحالات".

وبيَّن: "هدفنا الأول والأخير، هو الارتقاء بأداء الحكم خدمة للعبة، ما يسفر عن الاجتماع التقييمي، فهو من الأمور السرية الخاصة باللجنة".

وبخصوص موقع الحكم الخليجي مقارنة بالآسيويين، قال: "حكامنا الخليجيون في موقع متقدم مقارنة بالآخرين، وهو بدرجة جيد جدا، ولدينا ثلاثة طواقم من السعودية والإمارات والبحرين تتنافس على التواجد في كأس العالم 2018 في روسيا، وبلا شك بلوغهم هذه المرحلة هو دليل على كفاءة ومقدرة الحكم الخليجي".

back to top