قال الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الاحد ان 81 صحفيا وموظفا اعلاميا لقوا مصرعهم فى عمليات القتل المستهدف والهجمات بالسيارات المفخخة والحوادث المتقاطعة في جميع انحاء العالم خلال العام الحالي (2017).

   واضاف الاتحاد في بيان صحفي ان عدد الصحفيين الذين لقوا مصرعهم هذا العام اقل ب 12 شخصا مقارنة بالعام الماضي اذ لقي 93 صحفيا حتفهم انذاك.

Ad

ورحب بانخفاض الخسائر في الارواح بين الصحفيين والاعلاميين نظرا لتهدئة الاوضاع في المناطق التي كانت شديدة التقلب في السابق وفقدان بعض الجماعات المسلحة للسيطرة على بعض المناطق مما ادى الى تقليل قرب الصحفيين من خط المواجهة في مناطق القتال.

واوضح انه في اليمن كان هناك جمود في القتال البري بين الفصائل المتحاربة خلال معظم العام وكان الصحفيون اقل عرضة للهجمات والمخاطر بما في ذلك حوادث تبادل اطلاق النار الى ان تم الانقسام بين الرئيس الراحل صالح والمتمردين الحوثيين.

   وبالنسبة لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) قال الاتحاد ان التنظيم قضى العام في حالة دفاع في سوريا والعراق مما ادى الى تقليل مدى قربه واتصاله بالاعلاميين في المناطق التي كانت تحت سيطرته.

من جهته رحب الامين العام للاتحاد انطوني بلانجر في البيان بتراجع عدد الضحايا من الصحفييين هذا العام.

   واشار الى ان سوريا والمكسيك والهند تشهد عمليات قتل مستمرة على مستويات مخيفة وافلات من العقاب بنسبة 90 في المئة فضلا عن تزايد اعداد الصحفيين في السجون اكثر من اي وقت مضى.

ودعا بلانجر الى اعتماد اتفاقية جديدة لدعم الجهود الاخرى الجارية لتعزيز سلامة الصحفيين.

وبدوره رحب رئيس الاتحاد فيليب ليروث بانخفاض الخسائر في الارواح في صفوف الصحفيين وموظفي وسائل الاعلام للسنة الثالثة على التوالي في جميع أنحاء العالم هذا العام.

  واضاف انه "رغم هذا التراجع فان مستويات العنف ضد الصحفيين لا تزال مرتفعة بشكل غير مقبول".

   ولفت ليروث الى مقتل صحفيتين هما كيم وال من الدنمارك وصحفية التحقيقات دافني كاروانا غاليزيا من مالطا سعيا وراء الحقيقة الى جانب الصحفية غوري لانكيش من الهند وهن من بين ثماني صحفيات قتلن في عام 2017.

ووفقا لسجلات الاتحاد سجلت آسيا والمحيط الهادئ اعلى نسبة في ضحايا الصحفيين اذ بلغ عددهم 26 قتيلا تلاهما العالم العربي والشرق الاوسط ب 24 قتيلا ثم الامريكتان ب17 قتيلا وأفريقيا بثمانية قتلى واوروبا بخمسة قتلى.

   ويضم الاتحاد الدولي للصحفيين الذي يتخذ من بروكسل مقرا له نحو 600 ألف صحفي في 146 دولة حول العالم.