قال المدير العام للعبة كرة السلة في نادي كاظمة، خالد النجم، إن اتحاد كرة السلة اتخذ قراره بشأن الاحتجاج الذي «تقدمنا به إلى لجنة المسابقات قبل قراءة فحواه»، مشيراً إلى أن «كتاب رد الاتحاد على الاحتجاج جاء مخالفاً للواقع والعقل والمنطق، ولم يتطرق للنقاط الفنية في الاحتجاج، خصوصا فيما يتعلق بوجوب إعلان الفريق الفائز بملعب المباراة، وليس في غرفة تبديل الملابس، وبعد نصف ساعة من انتهاء المباراة».

وأكد أن الاتحاد لم يبدِ أي اهتمام بالنقاط الفنية المذكورة في الاحتجاج، وهي كالآتي:

Ad

أولاً: حكما المباراة الثاني والثالث وقعا على فوز نادي كاظمة في المباراة بنتيجــــة 75 - 74، وغادرا إلى غرفة تبديل الملابس بعد ربع ساعة من انتهاء المباراة.

ثانياً: استندت لجنة المسابقات إلى الماده 24 فقرة 1، أن قائد الفريق المتضرر يحضر فوراً إلى طاولة الحكام ويسجل احتجاجه، وهذا مثبت في احتجاج فريق كاظمة، أن الحكمين الثاني والثالث وقعا على تقرير «اسكورشيت» المباراة بفوز كاظمة، وغادر حكام المباراة، بمن فيهم الحكم الأول وحكام الطاولة، بعد ربع ساعة من انتهاء المباراة، وبمرور نصف ساعة، وبعد مغادرة رئيس ولاعبي فريق كاظمة المباراة، قام الحكم الأول حافظ حلبي بتزوير نتيجة المباراة، واحتساب فريق النصر فائزاً، ما اضطر مدير الفريق للتوقيع على الاحتجاج، لتثبيت تزوير الحكم الأول.

ثالثاً: مما جاء في رفض الاحتجاج، أن هيئة التحكيم، بما في ذلك الحكم الأول، وقعوا على فوز النصر، وهذا مخالف للحقيقة، حيث وقع الحكمان الثاني والثالث على فوز فريق كاظمة بنتيجة 75 - 74.

وقال النجم «بما أن الاتحاد ركز على الأمور الإدارية، بقصد حماية الحكم الأول، ونسي أو تناسى عن عمد النقطة الجوهرية في الاحتجاج، وهي احتساب نقطتي الفوز أثناء المباراة، وشطبها بعد نصف ساعة من انتهائها، الأمر الذي يثير الريبة في قرار الحكم».

وطالب الاتحاد بتشكيل لجنة تحقيق محايدة مع حكام المباراة، بحضور مراقب المباراة، كشاهد على ما حدث، مشددا على أن كاظمة يعرف تماماً القنوات التي يلجأ إليها لحفظ حقوق النادي، بدءاً من اللجنة الأولمبية وهيئة الرياضة إلى الاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا).