يلتقي منتخب البحرين ونظيره العماني، مساء اليوم، على استاد جابر الدولي، ضمن منافسات نصف النهائي لبطولة كأس الخليج العربي الـ23 لكرة القدم.

ويدخل المنتخبان لقاء اليوم برغبة الفوز والوصول إلى نهائي البطولة، إذ يسعى المنتخب البحريني لتحقيق لقبه الأول في تاريخ بطولات كأس الخليج، في حين يسعى المنتخب العماني للتتويج بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه.

Ad

وكان المنتخب البحريني تأهل للدور نصف النهائي من البطولة بحصوله على المركز الثاني في مجموعته بخمس نقاط جمعها من خلال تعادله مع نظيريه العراقي والقطري وفوزه على نظيره اليمني.

كما تأهل المنتخب العماني بعد تصدره مجموعته بست نقاط، إثر خسارته من نظيره الإماراتي وفوزه على منتخبي الكويت والسعودية.

والتقى منتخبا البحرين وعمان 37 مرة في تاريخهما، تمكن المنتخب البحريني من الفوز 12 مرة في حين فاز المنتخب العماني تسع مرات وحل التعادل بينهما 16 مرة.

ولم يكن المنتخبان من المرشحين لبلوغ هذه المرحلة، الا ان المنتخب العماني فاجأ المتابعين بتصدره المجموعة الأولى.

أما "الأحمر" البحريني، فحل ثانيا في مجموعته خلف العراق، ولم يتلق أي هزيمة (فاز على اليمن وتعادل مع قطر والعراق).

وأفاد المنتخبان العماني والبحريني من البطولة لاختبار صفوفهما التي تخضع لعملية تجديد قوامها عناصر شابة تتسم بالأداء السريع.

وبدا العماني من أكثر منتخبات البطولة تنظيما وثباتا، وحتى انه قدم أداء جيدا وأفضل من منافسه في الخسارة الوحيدة أمام الامارات.

وعلى رغم تألق المهاجم سعيد الرزيقي صاحب الهدف الثاني في اللقاء الاخير مع السعودية، الا ان القلق يساور الجهاز الفني بقيادة الهولندي بيم فيربيك حول جاهزية لاعبين آخرين في الهجوم هما عبد العزيز المقبالي وسامي الحسني المصابين.

وكان المدرب الهولندي قال قبيل البطولة: "نحن هنا لخلق عنصر المفاجأة، ولدينا لاعبون موهوبون قادرون على تحقيق ذلك"، وهو ما نجح حتى الآن في تحقيقه اعتمادا على تحركات لاعبي الوسط وأبرزهم المخضرم أحمد مبارك "كانو"، اضافة الى اللعب على الاطراف اعتمادا على جميل اليحمدي ورائد ابراهيم، ومن خلفهما الظهيران سعد سهيل وعلي البوسعيدي.

أما مدرب البحرين التشيكي ميروسلاف سكوب، فيركز في أسلوب لعبه على الهجمات المرتدة السريعة، مستفيداً من وجود لاعبين من أمثال جمال راشد مسجل هدفي المنتخب في البطولة، وعلي مدن وسيد ضياء ومهدي عبد الجبار، ومن خلفهم كُميل الأسود.

وبدا من لقائه مع العراق وقطر، ان المنتخب البحريني يظهر بشكل أفضل عندما يلاقي منتخبا يتقدم نحو الهجوم ويترك مساحات خلفية فارغة، بينما يبدو اتزانه أصعب في مواجهة منتخبات تلعب بأسلوب دفاعي متراجع، كما الحال في المباراة ضد اليمن.

وتوقع سكوب أن تكون مباراة عمان قوية بقوله: "شاهدت مباراة عمان مع السعودية، ولاحظت الإيجابيات في المنتخب العماني من حيث التنظيم والانضباط"، مؤكدا البحث عن "طريقة مناسبة" لمواجهته.

ويتأهل الفائزان الثلاثاء الى المباراة النهائية المقررة الجمعة.