«الصحة»: تحديث الأدلة الإرشادية لرعاية كبار السن

الفلاح: مستعدون للاحتفال بالأسبوع الخليجي للمسنين الشهر الجاري

نشر في 03-01-2018
آخر تحديث 03-01-2018 | 00:05
وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح
وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. وليد الفلاح أن إدارة الخدمات الصحية لكبار السن تعتزم تنفيذ برنامج تدريبي للأطباء بمختلف المناطق الصحية يشتمل على الأدلة الارشادية الحديثة التي أصدرتها اللجان المتخصصة المشكلة تحت مظلة الادارة لتوحيد الادلة وسياسات العمل وبرتوكولات الرعاية الصحية للمسنين.

وكشف الفلاح، في تصريح صحافي أمس، عن استعداد الإدارة للاحتفال بالأسبوع الخليجي لرعاية كبار السن خلال يناير الجاري عبر إقامة البرامج التدريبية، إضافة إلى تنظيم عدة فعاليات وبالمشاركة مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني وضمن مفهوم الشراكة والمسؤولية المشتركة عن رعاية كبار السن.

وقال إن الإدارة أصدرت بروتوكولات الرعاية لحالات اعتلالات الجهاز العصبي والصحة النفسية وبروتوكولات الوقاية والتعامل مع حالات السقوط والإصابات التي تنتج عنها بين كبار السن، مشيرا إلى إقامة البرامج التدريبية بجميع المناطق الصحية، وعلى مدى يومين لكل دورة، ويستفيد منها الأطباء والهيئة التمريضية والكوادر الصحية ذات العلاقة بصحة المسنين، وتم الاتفاق مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية لتسجيلها ضمن الساعات الدراسية المعتمدة للتعليم الطبي المستمر.

وأوضح أن تحديث بروتوكولات وسياسات الرعاية الصحية لكبار السن بما يتفق مع أحدث المستجدات العالمية المستندة الى الادلة والبراهين العلمية يعتبر أحد اولويات ادارة الخدمات الصحية لكبار السن ضمن الاستراتيجية الصحية الوطنية لرعايتهم في الكويت، والخطة التنفيذية الملحقة بها 2016-2020 والتي اعتمدتها اللجنة الوطنية العليا لرعاية كبار السن المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم 379 لسنة 2017 والتي يرأسها وزير الصحة.

وأضاف أن الوزارة تحرص على الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال رعاية كبار السن حيث تم وضع برنامج للتعاون الطبي مع اليابان في هذا المجال، كما تعتزم الوزارة البدء بإجراء مسح صحى شامل لكبار السن لتحديث مؤشرات أنماط الحياة والصحة والاستفادة من نتائج البحث الصحي لوضع وتحديث الاستراتيجيات وخطط العمل الوطنية وقاعدة المعلومات الصحية عن المؤشرات الصحية لكبار السن.

back to top