قررت النيابة العامة أمس إخلاء سبيل المتهمين الخمسة في قضية الإساءة إلى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد بكفالات مالية قدرها 500 دينار لكل منهم، بعدما انتهت النيابة من تحقيقاتها مع المتهمين، وبانتظار بقية المعلومات الواردة اليها من مباحث أمن الدولة في القضية.

ووجهت النيابة الى المتهمين تهم الاساءة الى سمو ولي العهد، من خلال التعليق على أحد المشاهد المعروضة لحفل افتتاح كأس الخليج، فضلا عن اتهامهم بإساءة استعمال الهاتف، الا ان المتهمين انكروا الاتهامات المنسوبة اليهم، فضلا عن أنهم قاموا بإعادة تلك المشاهد، لأن لديهم جهاز رسيفر يسمح بخاصية تثبيت المشهد واعادته.

Ad

وبين المتهمون انهم لم يقصدوا الاساءة الى سمو ولي العهد، وان تصوير المشهد كان بهدف تنبيه وزارة الإعلام عن سبب بث بعض اللقطات في النقل التلفزيوني، بينما انتهت التحريات المرفوعة الى النيابة الى أن المتهمين كانوا مجتمعين في ديوانية أحدهم بمنطقة سلوى، وقاموا بالتقاط أحد المشاهد التلفزيونية والتعليق عليها، وتم نشرها على "واتساب".

ومن المتوقع أن تتخذ النيابة قرارات في هذه القضية، إما بإحالتها الى محكمة الجنايات لمحاكمة المتهمين أو التقرير بحفظها، وذلك على ضوء المعلومات النهائية في التحقيقات التي تجريها النيابة.

على صعيد آخر، قضت محكمة الجنايات أمس ببراءة المحامي هاني حسين من تهمة الاساءة الى السعودية، من خلال كتابته إحدى التغريدات التي اعتبرتها المباحث مسيئة الى المملكة، ومن شأنها الاضرار بالعلاقات، ومن المتوقع أن تطعن النيابة العامة على الحكم أمام محكمة الاستئناف، للمطالبة بمعاقبة حسين.

من جهة أخرى، قضت محكمة الجنح أمس بتغريم الكاتب فؤاد الهاشم 3000 دينار، بعد إدانته في القضية المقامة من النيابة للإساءة إلى الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات الشيخ مازن الجراح.