العبادي يتأهب لإنهاء الأزمة مع أربيل وتسليم المعابر

• إيران تعيد فتح الحدود مع كردستان
• مفوضية الانتخابات تسجل عراقيي الخارج بآلية جديدة

نشر في 03-01-2018
آخر تحديث 03-01-2018 | 00:04
بائع نحاسيات بسوق بغداد القديم ينتظر زبائن أمس(أ ف ب)
بائع نحاسيات بسوق بغداد القديم ينتظر زبائن أمس(أ ف ب)
كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، أن الأخير بصدد إصدار عدة قرارات لإنهاء الأزمة بين بغداد وأربيل، من بينها تسليم المنافذ الحدودية للمركز.

ووفق أستاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد إحسان الشمري، فإنه «بناء على قبول الإقليم بالدستور كحاكم، والرغبة في إنهاء الأزمة، مع الارتباك الداخلي نتيجة أزمة الرواتب، وصلت رسائل حول تلك المستجدات، الأمر الذي دفع نحو اتخاذ عدة قرارات»، مبينا أن «هذه القرارات هي تسلم الحدود الدولية مع تركيا وإيران، وتشكيل اللجنة العليا لتنظيم عمل المنافذ البرية والجمارك والمطارات».

في السياق، أكد مسؤول علاقات إقليم كردستان العراق مع إيران، عبدالله آكريي، أمس، أن السلطات الإيرانية قررت إعادة فتح معبري «برويزخان» و«الحاج عمران» الحدوديين مع الإقليم، موضحا أن «المسؤولين الإيرانيين أبلغونا أنه تمت إعادة فتح المعبرين الدوليين منذ الليلة الماضية».

يذكر أن إيران أغلقت في أكتوبر الماضي معابرها الحدودية الثلاثة مع كردستان (باشماخ وبرويزخان والحاج عمران)، وبعد أيام فتحت معبر باشماخ.

وتقع «قصر شيرين» غربي محافظة كرمانشاه، وتشترك مع العراق بحدود تمتد لـ186 كلم. ويتمتع المعبر بأهمية استراتيجية كبرى، إذ تُصدّر من خلاله 54 في المئة من البضائع الإيرانية إلى العراق.

بدوره، أعلن رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات في العراق رياض البدران، أمس، بدء مفوضية الانتخابات تسجيل العراقيين في الخارج.

وقال البدران، في بيان، إن «المفوضية وضعت آلية جديدة لتسجيل عراقيي الخارج من خلال استخدام شبكة الانترنت، والدخول الى موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات»، لافتا الى أنه «بإمكان الناخب العراقي في الخارج تسجيل بياناته من خلال الاستمارة الإلكترونية».

back to top