تأهل المنتخب الإماراتي لنهائي كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 23) بعد فوزه على نظيره العراقي 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية أمس في المربع الذهبي للبطولة المقامة في الكويت.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتم اللجوء الى ركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت في النهاية للمنتخب الإماراتي.

Ad

وخلال الركلات الترجيحية سجل للإمارات علي مبخوت وعمر عبدالرحمن (عموري) وخميس اسماعيل ومحمد برغش المنهالي، في حين سجل للمنتخب العراقي سعد عبدالأمير وأمجد عطوان، وأهدر علاء عبدالزهرة وهمام طارق ضربتي جزاء لأسود الرافدين.

ويلتقي المنتخب الإماراتي يوم الجمعة المقبل في المباراة النهائية لـ"خليجي 23" مع نظيره العماني الذي فاز على البحرين 1- صفر في وقت سابق أمس.

ومرت الدقائق العشر الأولى من المباراة وسط حالة من الهدوء التام دون أي فرص حقيقية على المرميين.

واستمر الأداء السلبي من جانب الفريقين خلال الـ20 دقيقة الأولى حيث عجز كل منهما عن اختراق الآخر، كما تزايدت التمريرات الخاطئة بشكل ملحوظ على مستوى الفريقين.

وجاءت أول فرصة في المباراة بعد مضي 27 دقيقة، عندما سدد عمر عبدالرحمن (عموري) كرة ضعيفة من على خط منطقة الجزاء لتصل سهلة في أحضان الحارس العراقي جلال حسن حاجم.

وجاء الشوط الأول متواضعا جدا دون أي إثارة أو متعة وسط الحذر الدفاعي الذي اتبعه الفريقان خوفا من استقبال هدف مباغت قد يعقد الأوضاع بعض الشيء.

وقبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول كاد محمد المنهالي أن يسجل هدف السبق للإمارات بعدما انفرد تماما بالمرمى العراقي، ولكن القائم حرمه من التسجيل.

ووصل الفريق العراقي إلى مرمى منافسه للمرة الأولى قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول عبر ضربة حرة نفذها علي فايز وأبعدها الحارس الإماراتي خالد عيسى.

فرصة عراقية

وبدأ الشوط الثاني وسط هجمات متتالية من جانب الفريق الإماراتي بحثا عن تسجيل هدف السبق، وبالفعل وصل أكثر من مرة إلى مرمى المنافس خلال الدقائق الأولى، لكنه عجز عن هز الشباك.

ورد الفريق العراقي بهجمة سريعة بعدما توغل علي حصني، ووصل بشكل رائع داخل منطقة الجزاء الإماراتية، لكنه سدد كرة ضعيفة في يدي الحارس خالد عيسى.

وكان علي سالمين قريبا جدا من تسجيل هدف التقدم للإمارات في الدقيقة 65 عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن جلال حسن أمسك الكرة على مرتين.

عقم هجومي

وتواصلت المحاولات الهجومية من كلا الفريقين خلال الدقائق التالية، لكن دون أن ينجح أي منهما في هز شباك الآخر.

وفي الوقت بدل الضائع، كاد علي مبخوت يخطف هدف الفوز للإمارات عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت مباشرة بجوار المرمى العراقي، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل السلبي أيضا، ويتم اللجوء إلى الوقت الإضافي على شوطين.

وفي الدقيقة الثانية من الوقت الإضافي، كاد أمجد عطوان يضع العراق في المقدمة عبر تسديدة زاحفة من داخل منطقة الجزاء، لكن خالد العيسى أبعد الكرة بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع الإماراتي، ولم يحدث أي جديد خلال الوقت المتبقي من الشوط الإضافي الأول، لينتهي هو الآخر بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الإضافي الثاني أنقذ مهند سالم العنزي المرمى الإماراتي من هدف محقق، وأبعد برأسه من على خط المرمى ضربة رأس قوية من البديل علاء عبدالزهرة.

وبعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي جاءت كلمة الفصل عبر ركلات الجزاء الترجيحية التي حسمها المنتخب الإماراتي لصالحه بنتيجة 4-2

متفرقات

• تعقد لجنة الحكام الخاصة في بطولة خليجي 23 اجتماعاً مساء الغد، لاختيار حكم المباراة النهائية.

• لعبت لجنة العلاقات العامة دوراً مهماً، أمس، في استقبال جماهير المنتخبات الأربعة من المطار، وتوصيلهم إلى الاستاد، وتوزيعهم على المدرجات المخصصة لهم.

• وجهت اللجنة المنظمة الدعوات إلى العديد من الشخصيات الرياضية لحضور مباراتي الدور قبل النهائي.

• أدت اللجنة الأمنية دوراً كبيراً في تنظيم الطرق، ودخول المركبات والحافلات لحضور المباريات، وكذلك الخروج.

• أشرف رئيس وأعضاء المركز الإعلامي في استاد جابر على توفير مقاعد للإعلاميين، لتغطية المباريات.

• وفرت اللجنة المنظمة مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة لحضور المباريات في أرضية الملعب.