بينما ذكر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، أن "إجمالي الفرق التطوعية المسجلة لدى الوزارة بلغ نحو 124 فريقا، وهناك العديد من الفرق قيد الإشهار"، كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة حسن كاظم عن "شطب 40 فريقا تطوعيا غير فاعل أو مؤثر، وليس لهذه الفرق انعكاسات ايجابية على المجتمع، ولم تراجع الوزارة لتسلم قرارات إشهارها".

وشدد الخراز، في تصريح صحافي أمس الأول، على هامش رعايته حفل تكريم 16 فريقا تطوعيا متميزا وفاعلا، في مركز تنمية المجتمع بمنطقة اليرموك، على أن "الفرق التطوعية أو الجمعيات الأهلية أو المبرات الخيرية غير الفاعلة وغير الملتزمة بالضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل، أو التي تخالف أهداف الإشهار، ستكون عرضة لسحب إشهارها، ما لم تعدل أوضاعها وتتلافى مخالفاتها وتحرص على إبراز دورها المجتمعي"، مشيرا إلى أن "الوزارة وجهت إنذارات للفرق غير الملتزمة لتعديل أوضاعها".

Ad

تقوية الروابط

وأكد أن "الوزارة حريصة على توفير أوجه الرعاية للفرق التطوعية عقب اشهارها ومتابعة أدائها والعمل على توجيهها بما يخدم المجتمع على مدار العام، إضافة إلى التواصل المستمر والعمل على تقوية الروابط معها عبر اللقاءات المتواصلة، إلى جانب تنظيم الدورات التدريبية لهم بما يضمن تطوير مهاراتهم في مجالات كافة".

وأوضح أن "هذا الملتقى سينظم سنويا لتكريم الفرق التي تؤدي دورها المجتمعي بشكل مميز، وتسعى إلى تحقيق الاهداف التي أشهرت على اساسها"، مؤكدا "أهمية استمرار العمل مع الفرق لإبراز دورها في المجتمع بمختلف القضايا".

وأشار إلى أن "الفرق التي تم تكريمها اختيرت وفق آلية محددة تمثلت في التزامها بحضور الدورات التدريبية ومدى انعكاسها على عملها، وقيامها بأنشطة متميزة سواء مع إدارة تنمية المجتمع في وزارة الشؤون، أو المؤسسات الحكومية المختلفة، فضلا عن حرصها على تجديد شهادات الإشهار قبل موعد انتهائها، وخلو سجلاتها من أي مخالفات جزائية طوال مسيرتها، إضافة إلى تسليمها انجازاتها أولا بأول للوزارة، وحسن التعاون والتواصل مع الإدارة المختصة".

من جانبه، أكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة حسن كاظم، أن "القطاع بدأ فعليا عملية "غربلة" الفرق التطوعية، والتي أسفرت عن اتخاذ قرار بشطب عشرات الفرق غير الفاعلة"، مشيرا إلى أن "ثمة تعليمات صارمة من وزيرة الشؤون هند الصبيح، ووكيل الوزارة، بضرورة سحب إشهار الفرق التطوعية غير المؤثرة".

وبين كاظم أن "سبب الشطب يعود إلى عدم قيام هذه الفرق بأي أنشطة، أو عدم مراجعتها الوزارة لتسلم شهادات لمن يهمه الأمر الخاصة بالإشهار رغم التواصل معها مرات عدة".

وكشف عن "وجود طلبات عدة جار بحثها من اللجنة المسؤولة عن اشهار الجمعيات الاهلية والخيرية والفرق التطوعية"، مؤكدا أنه "لا يوجد تحفظ على اشهار الفرق".

ولفت الى ان "التكريم سيكون عادة سنوية، لاختيار أكثر الفرق تميزا حسب ضوابط محددة، تهدف إلى بث روح المنافسة بين الفرق، وهي منافسة شريفة تصب في مصلحة الكويت".