العبادي يجري مباحثات «إيجابية» مع وفد كردي «معارض»

نشر في 05-01-2018
آخر تحديث 05-01-2018 | 00:00
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، خلال استقباله وفداً يضم عدداً من الأحزاب الكردية المعارضة للحكومة الكردية، إن "الحكومة المركزية ماضية في تأمين رواتب الموظفين في إقليم كردستان بصورة واضحة وعادلة ووفق آلية دقيقة".

وبحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أكد العبادي "على وحدة العراق مع ضمان التنوع العرقي والمذهبي"، مبيناً "اننا بالوحدة استطعنا الانتصار على داعش، والمسؤولية الملقاة على عاتقنا تتمثل في رعاية جميع المواطنين العراقيين".

وتابع أن "الحكومة المركزية ماضية في تأمين رواتب الموظفين في إقليم كردستان بصورة واضحة وعادلة ووفق آلية دقيقة".

وأوضح العبادي أنه "تم التوجيه بمتابعة مستحقات باقي الفلاحين التي تم صرف أموالها من وزارة التجارة الاتحادية".

في المقابل، قدم الوفد الكردي التهاني للعبادي بـ"الانتصارات المتحققة وحكمته في قيادة المعركة ضد عصابات داعش الإرهابية، وأكد أنه مقتنع بعراق موحد وأن تحل الإشكالات بين المركز والإقليم ضمن الدستور، الذي صوّت عليه الجميع"، وفقاً لما ورد في البيان.

وكان الوفد المشترك قد أصدر في وقت سابق بياناً بشأن اجتماعه مع العبادي، جاء فيه: "طالبنا السيد العبادي بوضع حد لمعاناة المواطنين كجزء من مهامه ومسؤولياته تجاه مواطني كردستان".

وأضاف البيان، أن "السيد العبادي تعهد بصرف رواتب موظفي الإقليم بعد إجراء التدقيق اللازم، إضافة إلى صرف المستحقات المالية للفلاحين، كما أبدى استعداده لتقديم الدعم من أجل تحقيق بقية المطالب، وفي هذا الإطار طالب جميع القوى السياسية بالتعاون، متعهداً كذلك بإدارة المناطق المتنازع عليها بشكل مشترك".

وأشار الوفد إلى أن لجنة من الحكومة العراقية ستزور الإقليم للتدقيق في رواتب موظفي وزراتي التعليم والصحة.

وكان القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية شوان رابر، قد ذكر أن "وفداً سياسياً كردياً مشتركاً يضم حركة التغيير (غوران) والجماعة الإسلامية الكردستانية وتحالف العدالة والديمقراطية بقيادة برهم صالح توجه إلى بغداد".

في السياق، رد المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كردستان سفين دزي، على التصريحات الأخيرة للعبادي بشأن مبيعات نفط الإقليم، مؤكداً أن الأرقام التي ذكرها "غير دقيقة".

وقال دزي: "إننا نعتقد بأن الجلوس على الطاولة وإجراء حوار جدي، هو السبيل الصحيح لوضع الحلول لكل المشاكل، وليست التصريحات الإعلامية، التي تواصلت قرابة ثلاثة أشهر ولم تجد عملياً أي فائدة".

وكان العبادي قد كشف أمس الأول، أن قيمة صادرات إقليم كردستان من النفط خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت تريليوني دينار، مضيفاً أن الإقليم يحصل على أكثر من 80 في المئة من قيمة رواتب موظفيه من عوائد النفط.

إلى ذلك، أكدت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني أشواق الجاف، أمس، أن القوى الكردستانية سجلت تسع ملاحظات بشأن مسودة مشروع الموازنة الاتحادية للسنة المالية الحالية، مشيرة إلى إرسال تلك الملاحظات إلى رئاستي البرلمان والحكومة دون أي تجاوب.

في غضون ذلك، أعلن رئيس الإدعاء العام موفق العبيدي، أمس، تسلمه ملفات فساد وهدر المال العام تتعلق بوزارات حكومية.

إلى ذلك، وصل وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أمس، إلى بغداد في زيارة رسمية.

وقال مصدر مطلع، إن فالون سيبحث مع المسؤولين العراقيين على رأسهم العبادي العلاقات بين البلدين والأوضاع الأمنية والسياسية في العراق خصوصاً والمنطقة عموماً.

back to top