«الاندفاع» وصلابة «الدفاع» في نهائي «خليجي 23» اليوم

عمان تبحث عن لقبها الثاني والإمارات تنشد الثالث

نشر في 05-01-2018
آخر تحديث 05-01-2018 | 00:05
يعول المنتخب العماني على "الاندفاع" في مواجهة دفاع إماراتي لم تتلق شباكه أي هدف بعد، عندما يلتقي المنتخبان مساء اليوم في نهائي بطولة كأس الخليج الثالثة والعشرين لكرة القدم (خليجي 23)، التي انطلقت بالكويت في 22 ديسمبر الماضي بمشاركة 8 منتخبات خليجية، التي ستقام في الخامسة والنصف برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، الذي أناب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لحضورها.

وعلى استاد جابر الدولي، يسعى المنتخب العماني، مفاجأة "خليجي 23"، إلى التتويج بلقبه الثاني في البطولة، على حساب المنتخب الأبيض الباحث عن ثالث ألقابه.

وتشكل المواجهة استعادة لنهائي 2007 على أرض الامارات، عندما أحرز المنتخب المضيف اللقب على حساب المنتخب العماني بالذات (1- صفر)، علما بأنه أضاف الى رصيده أيضا لقب نسخة 2013 في البحرين على حساب العراق 2-1 بعد التمديد.

من جهته، حقق منتخب عمان اللقب في البطولة التي استضافها على أرضه في 2009 بعد فوزه على السعودية بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الشوطين الاصليين والاضافيين، وقد خسر نهائيين متتاليين أمام قطر في 2004، والإمارات في 2007.

وبلغ منتخب عمان النهائي بفوزه على البحرين 1- صفر في نصف النهائي، بينما تأهلت الامارات على حساب العراق بركلات الترجيح (4-2)، بعد تعادل المنتخبين سلبا في الوقتين الأصلي والإضافي.

وشكل المنتخب العماني الشاب بمعظمه، مفاجأة في هذه البطولة، وأثبت نفسه رقما صعبا وعصيا على منافسين يفوقونه خبرة. وتمكن مدربه الهولندي بيم فيربيك الذي أكمل مطلع السنة عامه الأول مع منتخب السلطنة، من تكوين فريق متجانس يغلب عليه العنصر الشاب ويقوده المخضرم أحمد مبارك (كانو) الذي يخوض البطولة للمرة الثامنة، واختير أفضل لاعب في المباراة مرتين في النسخة الحالية.

زاكيروني: نتطلع إلى حصد اللقب

أكد مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم الايطالي ألبرتو زاكيروني، أن سقف طموحات لاعبي الإمارات ارتفع كثيراً في "خليجي 23"، وبات الهدف إحراز اللقب، بعد أن كانت المشاركة هدفها الأساسي تجهيز الفريق لمنافسات كأس آسيا.

وقال زاكيروني في المؤتمر الصحافي، أمس، إن فريقه جاهز لمواجهة المنتخب العماني اليوم في نهائي بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 23)، مشيراً إلى أن المهمة لن تكون سهلة أمام المنتخب العُماني، الذي وصفه بالقوي والمنظم.

وأشار مدرب الإمارات إلى أن فريقه تطور كثيراً على مدار أيام البطولة، حتى وصل إلى أعلى مستوى في الدور قبل النهائي، وبالتالي سيرتقي إلى الأفضل في نهائي اليوم.

وبيّن المدرب الإيطالي أن توالي المباريات في "خليجي 23"، مثّل ضغطاً على لاعبي الإمارات وجميع المنتخبات، مشيرا إلى أنه يتطلع لأن يتواجد فريقه كاملا بجاهزية تامة للمباراة.

ودافع زاكيروني عن طريقته مجدداً، مؤكداً أنه ينتهج أسلوب لعب متوازن بين الدفاع والهجوم، مؤكداً أن الهدف تكوين منتخب قادر على مقارعة الكبار.

من جانبه، شكر الحارس خالد عيسى حارس منتخب الإمارات جماهير الكويت على دعمها الكبير للأبيض في البطولة، وعلى تنظيم البطولة بشكل رائع.

وتصدر المنتخب العماني المجموعة الأولى متقدما على المنتخب الاماراتي بفارق نقطة وبرصيد 6 نقاط من انتصارين على الكويت بهدف نظيف، والسعودية بهدفين، مقابل هزيمة في الجولة الاولى تلقاها من المنتخب الإماراتي بهدف مقابل لا شيء.

وباستثناء الشوط الثاني من مواجهة البحرين في الدور نصف النهائي، كان المنتخب العماني الطرف الأفضل في المباريات التي خاضها في البطولة، علما بأن خسارته الوحيدة أمام الامارات كانت بركلة جزاء.

ويأمل العمانيون في عكس سيناريو 2007 عندما واجهوا منتخب الامارات في لقاءي الافتتاح والختام، ففازوا في الافتتاح بهدفين لهدف، وخسروا في النهائي بهدف سجله إسماعيل مطر في الدقائق الاخيرة.

في المقابل، سيشكل النهائي اختبارا جديدا للدفاع الاماراتي الذي لم تهتز شباكه في المباريات الأربع التي خاضها لاعبو المدرب الايطالي ألبرتو زاكيروني في البطولة الخليجية.

وبنى زاكيروني منظومة دفاعية شبيهة بالأسلوب الذي اشتهرت به كرة القدم الايطالية، مما انعكس سلبا على الجانب الهجومي.

ولم يسجل "الأبيض" المعروف بقوته الهجومية سوى هدف وحيد في المباريات الاربع، ومن ركلة جزاء نفذها المهاجم علي مبخوت في المرمى العماني في الجولة الاولى، وصام الفريق عن التهديف في المباريات الثلاث التالية، والتي انتهت جميعاً بالتعادل السلبي امام السعودية والكويت ضمن دور المجموعات، والعراق في نصف النهائي قبل أن يحسم اللقاء الاخير لمصلحته بركلات الترجيح.

فيربك: الأوراق مكشوفة

دافع مدرب المنتخب العماني فيربك عن طريقته في "خليجي 23"، مؤكدا أن عمان تلعب بطريقة هجومية، معترفا بأن خبرة لاعبي الإمارات أكبر في النهائيات.

وقال بيم فيربك في المؤتمر الصحافي، أمس، إنه يدرك قيمة الحصول على لقب البطولة، أمام المنتخب الإماراتي في "ديربي" خليجي كبير، مضيفا أن الأوراق مكشوفة بين المنتخبين، عطفا على المواجهة التي جمعت بينهما في الافتتاح، ومتابعة كل منهما الآخر أثناء سير مباريات البطولة.

وذكر أن فريقه يتطلع لإحراز اللقب، وأن ثقته بلاعبيه عالية، رغم صعوبة المباراة، نظرا لتميز التنظيم الدفاعي لمنتخب الإمارات، متوقعا أن تتسم المباراة بالندية والمتعة.

وأكد فيربك أن قدرة منتخب عمان على مواصلة المشوار في "خليجي 23" بنفس القوة أمر صعب، لافتا إلى أن الأهم في الوقت الحالي هو مواصلة العطاء من أجل حصد اللقب.

وشدد على أن الظروف في "خليجي 23"، تختلف عن المرة الأولى التي حصدت فيها عمان اللقب في "خليجي 19"، في إشارة لنضج الجيل السابق، وسعيه في الوقت الحالي لبناء منتخب جديد للكرة العمانية.

ومنذ اعتماد نظام المجموعتين في البطولة بدءاً من 2004 في الدوحة، ستكون هذه المرة الاولى التي يتأهل فيها منتخب الى النهائي وفي جعبته هدف وحيد، كما أنه يعتبر أقل رصيد من الاهداف يحصده المنتخب الاماراتي في 4 مباريات متتالية في بطولة واحدة منذ نسخة 1979 في بغداد.

ورغم اطمئنان زاكيروني الى التنظيم الدفاعي لفريقه، فإنه لم يتردد في الحديث عن وجود قصور في النواحي الهجومية والعمل على تطويرها من مباراة الى اخرى.

ومع تأكيد القائمين على المنتخب الاماراتي قبل بداية البطولة ان الهدف من المشاركة سيكون اعداد المنتخب لخوض غمار نهائيات كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الامارات، أظهر "الابيض" عزمه على تقديم نفسه كمنافس قوي حتى وان لم يظهر بمستواه المعروف.

ورغم منح المدرب الايطالي الفرصة لعناصر شابة في هذه البطولة مثل محمد المنهالي وريان يسلم، فإن زمام القيادة بقي في يد لاعبي الخبرة على غرار صانع الالعاب عمر عبدالرحمن (عموري) والمهاجم علي مبخوت والمدافعين اسماعيل احمد ومهند العنزي.

ويدرك الاماراتيون أنهم سيواجهون منتخبا متحفزا وطموحا عانوا امامه في الدور الاول قبل ان يخرجوا بفوز شاق، وهو ما يتطلب منهم بذل مجهود اكبر لتجاوز منافسهم مجددا في المحطة الأهم في البطولة.

قالوا قبل المباراة

الوهيبي: نعد الجميع بتقديم الأفضل

أكد رئيس الاتحاد العُماني سالم الوهيبي أن منتخب بلاده، "يضم مجموعة جديدة وشابة، ولديها الرغبة والطموح لتحقيق إنجاز جديد للكرة العُمانية"، مضيفاً: "عملنا على بناء منتخب قوي، منذ أن تولينا مهمة قيادة الكرة العُمانية، وقضى اللاعبون عاما كاملاً مع المدرب بيم فيربيك، وتشبعوا بطريقته في اللعب، وما نراه من أداء يبرهن على أن اللاعبين استوعبوا فكر المدرب الهولندي".

وعبر الوهيبي عن رضاه التام عن مستوى الأحمر، وقال: "نعد الجميع بتقديم الأفضل في النهائي، وأشكر الجماهير التي حضرت من عُمان للوقوف خلف الأحمر".

مدني: اللاعبون عازمون على تكرار الفوز

قال مدير المنتخب الإماراتي عبيد مدني إن الفريق جاهز للنهائي، ولا يعاني إصابات في صفوف لاعبيه، مضيفا أن لاعبي الإمارات سواء من ذوي الخبرة أو الشباب يطمحون إلى إضافة لقب ثالث للكرة الإماراتية.

وأكد مدني أن مباراة اليوم لن تكون سهلة على فريقه، لأنه سيواجه منتخبا يملك لاعبين شباباً أثبتوا مهاراتهم العالية في المباريات الماضية، مؤكدا أن نجوم "الأبيض" عازمون على تكرار فوزهم على المنتخب العماني الذي حققوه في اليوم الافتتاحي للبطولة.

بلوشي: اللاعبون يعرفون أدوارهم

أكد مدير المنتخب العماني مقبول بلوشي أن فريقه استعد للنهائي كما المباريات السابقة، آملا أن يقدم مستوى فنيا جيدا ونتيجة مرضية.

وقال بلوشي، إن اللاعبين يمشون خطوة بخطوة، ويعرفون أدوارهم المطلوبة التي وضعها المدرب الهولندي بيم فيريبك، معربا عن شكره للجماهير العمانية التي حضرت، والتي ستحضر المباراة لمساندة الأحمر العماني في مشواره نحو لقب "خليجي 23".

سالمين: متحمس لأول إنجاز

عبَّر علي سالمين، لاعب المنتخب الإماراتي، عن سعادته الكبيرة بالوصول إلى النهائي، في أول مشاركة له بالبطولة الكبيرة بالمنطقة، مشددا على أنه متحمس للفوز باللقب والتتويج بالكأس، حتى تكتمل الفرحة، وتحقيق إنجاز في أول مسيرته الدولية مع "الأبيض".

وأضاف أن المباراة النهائية ستكون صعبة وقوية، لأن الأوراق مكشوفة بين الطرفين، بعد أن تقابلا في الدور الأول، مشيرا إلى أن الظروف تختلف في مباراة اليوم، إلا أن عزيمة لاعبي "الأبيض" كبيرة، من أجل الفوز، وإنهاء المشوار على منصة التتويج.

back to top