إردوغان: على أميركا إعادة النظر في مفهومها للعدالة

«واشنطن تنفذ سلسلة مؤامرات قانونية واقتصادية... والاتفاقات الثنائية معها تفقد صلاحيتها»

نشر في 06-01-2018
آخر تحديث 06-01-2018 | 00:02
ماكرون مستقبلاً إردوغان في قصر الإليزيه أمس   (أ ف ب)
ماكرون مستقبلاً إردوغان في قصر الإليزيه أمس (أ ف ب)
أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، أنه ينبغي على الولايات المتحدة «إعادة النظر في مفهومها للعدالة وعدم إعطاء دروس العدالة للعالم»، محذراً من أن الاتفاقات القانونية المبرمة مع الولايات المتحدة «تفقد صلاحيتها» منتقداً واشنطن بسبب إدانة مصرفي تركي في محاكمة أميركية.

ودانت هيئة محلفين في محكمة اتحادية أميركية الأربعاء الماضي، محمد خاقان عطا الله النائب السابق لرئيس «خلق بنك» الذي تملك الدولة التركية حصة أغلبية فيه، بتهمة التآمر لانتهاك العقوبات المفروضة على إيران في قضية وصفها إردوغان بأنها هجوم سياسي على حكومته.

وفي أول تصريحات علنية منذ صدور الحكم، قال إردوغان في مؤتمر صحافي قبل سفره إلى فرنسا في زيارة رسمية استمرت يوماً واحداً، «إذا كان هذا هو مفهوم الولايات المتحدة للعدالة فالعالم يتجه نحو الهاوية».

أضاف: «لتعذرنا الولايات المتحدة... لكن القوانين في علاقاتنا الثنائية والاتفاقات الثنائية بيننا تفقد صلاحيتها. أشعر بالأسف لأنني أقول ذلك لكن هذا سيكون الوضع من الآن فصاعداً». ولم يحدد الاتفاقات التي كان يتحدث عنها.

وقال إردوغان: «الولايات المتحدة تنفذ سلسلة من المؤامرات، وهي ليست مؤامرات قانونية فقط بل اقتصادية أيضاً».

من ناحية أخرى، أكد الرئيس التركي أهمية التعاون بين بلاده وفرنسا من أجل إحلال السلام الإقليمي والعالمي.

وأبدى استعداد بلاده لتعزيز العلاقات مع فرنسا في جميع المجالات خصوصاً الصناعات الدفاعية والطاقة والتنسيق في مجال مكافحة التنظيمات «الإرهابية» التي تشكل خطراً على كلا البلدين.

back to top