«المركزي البحريني» يضع ملف شركة إنوفست تحت مجهر الرقابة والتدقيق

البنك لاحظ جملة تعاملات وممارسات غير قانونية

نشر في 07-01-2018
آخر تحديث 07-01-2018 | 00:00
البنك المركزي البحريني
البنك المركزي البحريني
كشفت مصادر مطلعة ان البنك المركزي البحريني وضع ملف تعاملات شركة انوفست تحت مجهر الرقابة والتدقيق، حيث تشير المصادر الى أن الملف بات في عهدته، خصوصا ان الشركة تعتبر مرخصة كبنك استثماري مقره الرئيسي وبلد المنشأ.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن "المركزي" لاحظ جملة تعاملات وممارسات غير قانونية، إضافة إلى توافر معلومات لديه فقام على أثر ذلك بالتحرك الفوري لدرس الملف والتواصل مع مختلف الأطراف، من أجل التحقق فيما إذا كانت هناك ممارسات غير حميدة من عدمه، حماية للشركة وسمعة البنوك الاستثمارية في البحرين، ولضمان النأي بها عن أي ممارسة، وضمان سلامتها المالية وحماية حقوق المساهمين انطلاقا من دوره الرقابي.

وأشارت إلى أنه من المنتظر أن يكون هناك تعاون بين الجهات الرقابية في الكويت والمركزي البحريني، إن لزم الأمر، عن طلب بعض الاستفسارات عن عملاء أو غيرهم، أو طلب بعض البيانات وكشوفات التعامل، وهو تعاون معمول به وقائم في الحالات التي يكون فيها تشابك ملكيات أو إدراجات متبادلة.

جدير بالذكر أن شركة إنوفست مملوكة بأغلبية لمستثمرين كويتيين أفرادا ومؤسسات، كما أن مجلس الإدارة يسيطر عليه أيضا أعضاء كويتيون.

في سياق متصل، لوحظ في الفترة الأخيرة ارتفاع ملكية أسعد السند ومجموعته شركة سند القابضة وشركة تداول العالمية لبيع وشراء الأسهم، الى 24.441 في المئة في آخر افصاح.

وبينت المصادر ان المجموعة التي ظهرت في إفساح انوفست عادت وتراجعت ملكيتها بشكل لافت، إذ تشير المعلومات الى ان ثمة اتفاقا على فك التشابكات بين بعض المجاميع التي ظهرت فجأة ومجموعة السند، حيث شهد الأمر التخارج كليا من شركة ريم العقارية مقابل التخفيف من ملكية تلك المجموعة في انوفست، لتستقل كل مجموعة بذاتها دون اي تحالفات او تنسيق.

وأشارت مصادر رقابية الى أنه حتى لو كانت الشركة مدرجة في سوق الكويت فإن الجهات الرقابية في بلد المنشأ لها اليد الطولى عليها، حيث سبق ان رفض المركزي البحريني اتمام مزاد على اسهم الشركة في سوق الكويت، وطلب ان تنفذ مثل هذه المزادات في سوق البحرين.

أما هيكل الملكيات فهي كالتالي: اسعد السند ومجموعته 24.441 في المئة، شركة بيت الاستثمار الخليجي ومجموعتها شركة بيت الإعمار الخليجي 13.610 في المئة، شركة ميكانيزم للتجارة العامة 8.708 في المئة، بنك دبي الإسلامي 6.990 في المئة.

ويضم مجلس ادارة الشركة اربعة اعضاء من الكويت، مقابل عضو واحد من الخارج والرئيس التنفيذي.

back to top