البرشا يتعاقد رسمياً مع كوتينيو حتى 2023

نشر في 06-01-2018
آخر تحديث 06-01-2018 | 22:48
No Image Caption
أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم تعاقده رسميا مع اللاعب البرازيلي فيليب كوتينيو لما تبقى من الموسم الجاري، إضافة إلى خمسة مواسم أخرى حتى يونيو 2023.
وضع اتفاق ناديي ليفربول الإنكليزي وبرشلونة الإسباني حول انتقال البرازيلي فيليبي كوتينيو من الأول الى الثاني، أمس الأول، حدا لأشهر من الأسئلة والتقارير حول مستقبله، لينضم في نهاية المطاف الى النادي الكاتالوني في صفقة قد تبلغ قيمتها الاجمالية 160 مليون يورو.

وفي صفقة تقسم بين بدل انتقال يبلغ 120 مليون يورو، ومكافآت وحوافز تصل إلى 40 مليونا - بحسب التقديرات، يصبح كوتينيو (25 عاما) لاعبا في صفوف النادي الكاتالوني، متصدر ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم، من الآن وحتى نهاية موسم 2022-2023.

وينظر إلى صفقة كوتينيو على أنها طي لصفحة تعويض رحيل نيمار، مع ما سيشكله لاعب الوسط الهجومي من إضافة الى خط المقدمة في برشلونة، الى جانب الثلاثي المخضرم المكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سوارير والإسباني أندريس انييستا، والفرنسي عثمان ديمبيلي المنتقل في الصيف من بوروسيا دورتموند الالماني، والعائد هذا الأسبوع الى الملاعب بعد غياب أشهر بسبب الاصابة.

وبعد أشهر من الجدل وتقارير صحافية متزايدة منذ بدء فترة الانتقالات الشتوية مطلع يناير، حسم الناديان التكهنات امس الأول، وأصدرا بيانين منفصلين في الوقت نفسه تقريبا.

وقال النادي الكاتالوني، في بيانه، "توصل نادي برشلونة ونادي ليفربول الى اتفاق حول انتقال فيليبي كوتينيو. اللاعب سيوقع عقدا لما تبقى من الموسم، إضافة الى خمسة مواسم أخرى، وسيكون البند الجزائي (لفسخ العقد) بقيمة 400 مليون يورو".

واعتبر ان اللاعب "يصل الى نادي برشلونة لكرة القدم بعدما أظهر مستواه كلاعب مع ليفربول والمنتخب الوطني البرازيلي".

من جهته، أفاد النادي الانكليزي بأن كوتينيو "سيغادر النادي بعد التوصل إلى اتفاق انتقال مع نادي برشلونة، بشرط تجاوزه الفحص الطبي والاتفاق على البنود الخاصة"، مؤكدا منحه اللاعب "الإذن لاستكمال الإجراءات المعتادة لاتمام الانتقال حالا".

وكان اللاعب يرغب في الانتقال إلى النادي الكاتالوني منذ الصيف الماضي، إلا أن ناديه الانكليزي رفض أكثر من عرض تقدم به برشلونة، وقال مسؤولون في النادي الكاتالوني إن ليفربول كان يطلب الحصول على 200 مليون يورو للتخلي عن لاعبه الدولي.

كلوب: نستعد لوداع كوتينيو

وفي تعليق على الانتقال، قال المدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب: "بتردد كبير نستعد، كفريق وناد، لوداع صديق جيد، شخص مذهل ولاعب رائع هو فيليبي كوتينيو"، مضيفا: "ليس سرا ان فيليبي أراد لهذا الانتقال ان يحصل منذ يوليو، عندما أبدى برشلونة للمرة الأولى اهتمامه، فيليبي أصر معي، مع المالكين ومع زملائه، على توقه لتحقيق الانتقال".

وأشار كلوب الى أن النادي تمكن من إبقائه لأطول فترة ممكنة، متابعا: "يمكنني أن أقول لمشجعي ليفربول إننا كناد قمنا بكل ما في وسعنا لإقناع فيليبي كوتينيو بأن البقاء جزء من ليفربول هو على القدر نفسه من الجاذبية للانتقال الى إسبانيا، إلا أنه متأكد بنسبة 100 في بالمئة من ان مستقبله ومستقبل عائلته، هو في برشلونة. هذا هو حلمه، وانا الآن مقتنع بأنه لم يعد في مقدورنا القيام بأي شيء لتغيير رأيه".

وكانت التقارير عن قرب إبرام هذه الصفقة في فترة الانتقالات الشتوية التي تمتد خلال يناير اكتسب زخما اضافيا في الأيام الماضية، وصولا الى صباح أمس الأول، عندما أفادت التقارير الانكليزية بأن كوتينيو، اضافة الى عدد من اللاعبين الآخرين في ليفربول، لم يكن ضمن تشكيلة النادي التي انتقلت لإقامة معسكر شتوي في دبي.

ولم يكن اللاعب البرازيلي ضمن تشكيلة فريقيه في المباراتين اللتين خاضهما منذ مطلع السنة، سواء في الدوري الممتاز أو كأس انكلترا.

وأكد كلوب، في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني لليفربول، ان كوتينيو "قدم مساهمة مذهلة لهذا النادي خلال خمسة أعوام، اللاعب بقي متفانيا وملتزما بمساعدتنا على الفوز بالمباريات، تقديم أداء جيد والتدرب بشكل جاد كل يوم" بعد انتهاء فترة الانتقالات الصيفية وفشل محاولته الانضمام الى برشلونة.

وفي بيانه، قال برشلونة إن التفاصيل عن وصول كوتينيو وتقديمه سيتم إعلانها في وقت لاحق، علما ان التقارير الصحافية رجحت وصوله مساء أمس الأول الى برشلونة، وتوقعت ان يكون حاضرا في مدرجات ملعب كامب نو عندما يستقبل النادي الكاتالوني ليفانتي في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني.

واعتبر برشلونة ان القدرة الفنية لكوتينيو "تتيح له اللعب في وسط الملعب. غرائزه الهجومية تعني ايضا انه يشعر بالراحة نفسها في موقع أكثر تقدما على الجناح. كوتينيو سريع ومستعد دائما لمواجهة المدافعين، وحاسته التهديفية لا جدال حولها، نظرا لانه سجل 13 هدفا لصالح ليفربول الموسم الماضي".

ورغم رحيل نيمار وإصابة ديمبيلي منذ بداية الموسم وعودته هذا الأسبوع فقط فإن أداء برشلونة بدا غير متأثر، فالنادي الكاتالوني يتصدر ترتيب الدوري المحلي، وبلغ ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، لكن لن يكون بمقدور كوتينيو خوض المسابقة القارية هذا الموسم، اذ سبق له ان مثل ليفربول في دور المجموعات.

تعزيز خط الوسط الهجومي

وقد يساهم كوتينيو في تعزيز خط الوسط الهجومي لبرشلونة، كما ان عمره يتيح لبرشلونة البناء عليه للمستقبل، لاسيما في ظل دخول الثلاثي الضارب في صفوفه - الاسباني أندريس انييستا والارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز - الثلاثينيات.

وبدأ كوتينيو مسيرته كلاعب مع نادي فاسكو دا غاما البرازيلي، وانتقل في سن الـ18 الى أوروبا للعب مع نادي انتر ميلان الايطالي، وفي يناير 2012 اعير الى اسبانيول، النادي الثاني في مدينة برشلونة، لستة أشهر، قبل العودة الى انتر.

وفي يناير 2013، انتقل الى صفوف ليفربول، في صفقة بلغت قيمتها 8.5 ملايين جنيه استرليني.

أغلى 10 صفقات في التاريخ

بات البرازيلي فيليبي كوتينيو أمس الأول ثالث أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، مع توصل ناديه ليفربول الانكليزي الى اتفاق لانتقاله الى برشلونة الاسباني، في صفقة قد تصل قيمتها الى 160 مليون يورو، بحسب تقديرات وسائل الاعلام، وفيما يلي أغلى 10 صفقات:

1- البرازيلي نيمار من برشلونة الاسباني الى باريس سان جرمان الفرنسي عام 2017 مقابل 222 مليون يورو.

2- الفرنسي كيليان مبابي من موناكو الى باريس سان جرمان على سبيل الاعارة لمدة عام في 2017، مع خيار التعاقد معه نهائيا مقابل 180 مليون يورو.

3- البرازيلي فيليبي كوتينيو من ليفربول الانكليزي الى برشلونة الاسباني مقابل 120 مليون يورو (+40 مليونا كحد أقصى كمكافآت)، يناير 2018.

4- الفرنسي عثمان دمبيلي من بوروسيا دورتموند الألماني الى برشلونة الإسباني مقابل 105 ملايين يورو (+42 مليونا كحد أقصى كمكافآت)، عام 2017.

5- الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي الى مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 105 ملايين يورو (+5 ملايين كمكافآت)، عام 2016.

6- الويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبير الإنكليزي الى ريال مدريد الإسباني مقابل 101 مليون يورو، عام 2013.

7- البرتغالي كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الإنكليزي الى ريال مدريد الإسباني، مقابل 94 مليون يورو، عام 2009.

8- الأرجنتيني غونزالو هيغواين من نابولي الإيطالي الى يوفنتوس الإيطالي مقابل 90 مليون يورو، عام 2016.

9- البرازيلي نيمار من سانتوس البرازيلي الى برشلونة الإسباني مقابل 88.5 مليون يورو، عام 2013.

10- الهولندي فيرجيل فان دييك من ساوثمبتون الإنكليزي الى ليفربول الإنكليزي مقابل 84 مليون يورو، عام 2017.

10 مكرر- البلجيكي روميلو لوكاكو من ايفرتون الإنكليزي الى مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 84 مليون يورو، عام 2017.

back to top