الأرثوذكس في الكويت احتفلوا بعيد الميلاد المجيد

● القوني: مواجهة مصر للإرهاب تتطلب إعلاء قيمتَي المواطنة والتعايش
● القمص بيجول: الذكرى ترسخ المحبة والتسامح

نشر في 08-01-2018
آخر تحديث 08-01-2018 | 00:02
جانب من قداس الميلاد في الكنيسة القبطية المصرية أمس الاول
جانب من قداس الميلاد في الكنيسة القبطية المصرية أمس الاول
قال السفير المصري إن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد يستدعي استلهام العبر التي تحملها الديانات السماوية جميعها، وما جاءت به من رسالة محبة وطمأنينة وسلام، وإعلاء لقيمتي التعايش والإخاء.
احتفل أقباط مصر وأبناء الطائفة الأرثوذكسية المقيمون في الكويت بعيد ميلاد السيد المسيح، حيث أقامت كاتدرائية مارمرقس للأقباط الأرثوذكس في حولي قداسا مساء أمس الأول حضره آلاف المسيحيين المصريين، وعدد من السلك الدبلوماسي والمهنئين.

وقال السفير المصري في الكويت، طارق القوني في كلمة له بمناسبة الاحتفال: إن "اسهامات الجالية المصرية في البلاد محل تقدير وإشادة من مختلف المسؤولين الكويتيين، وتعكس عمق العلاقات المصرية الكويتية وتؤكد دورها الهام في إبراز وجه مصر الحضاري والمساهمة بإيجابية في دعم خطط التنمية في البلدين".

وأشاد القوني بما لمسه من تعاون ودور مقدر لراعي كاتدرائية مارمرقس للأقباط الأرثوذكس القمص بيجول الأنبا بيشوي في التواصل مع السفارة ورعاية مصالح أقباط مصر المقيمين بالكويت، مبيناً أنه من الواجب "علينا ونحن نحتفل بعيد الميلاد المجيد أن نستدعي العبر التي تحملها الديانات السماوية جميعا، وما جاءت به من رسالة محبة وطمأنينة وسلام، وإعلاء لقيمتي التعايش والإخاء".

مواجهة الإرهاب

وأضاف السفير المصري أن مواجهة مصر الحالية لقوى الظلام والإرهاب تتطلب إعلاء قيمتي المواطنة والتعايش و"أن نتجنب كل أسباب الشقاق والفرقة ‏التي نثق أنه لا سبيل لها إلى قلوب أهل مصر، تلك القلوب المفعمة بالمحبة وحب الوطن"، مؤكداً أن "تلك الأعمال الخسيسة لن تشق الصف ولن تزرع الفتنة بين المصريين بل ستزيد من لُحمتنا في مواجهة الإرهاب الغاشم".

وتقدم لكل أبناء الوطن من مسيحيين ومسلمين بخالص العزاء في شهداء الوطن الأبرار الذين قضوا نحبهم جراء ما اقترفته يد الإرهاب الآثم من أعمال إجرامية خسيسة وآخرها استهداف كنيسة "مارمينا" بحلوان.

وتقدم القوني بالتهنئة القلبية إلى قداسة البابا "تواضروس الثاني" بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية لمرور 50 عاماً على إنشاء الكاتدرائية المرقسية والتي افتتحت رسمياً عام 1968، داعياً الله أن يُديم على الشعب المصري بكل أطيافه في داخل مصر وخارجها الأمن والأمان والمحبة والسلام.

وتوجه بالشكر والتقدير والامتنان إلى الكويت أميراً وحكومة وشعباً لما تقدمه من اهتمام ورعاية دائمين لأبناء الجالية المصرية، مما يعكس عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين شعبي وحكومتي مصر والكويت.

التعايش والتسامح

من جانبه، أكد راعي كاتدرائية مارمرقس للأقباط الأرثوذكس القمص بيجول الأنبا بيشوي، أن ذكرى ميلاد السيد المسيح ترسخ قيم المحبة والتعايش والتسامح التي لا يمكن أن تتغير أو تتبدل في كل الظروف والاحوال.

وأشاد بجهود الرئيس المصري عبدالفتاح السياسي للوصول بمصر إلى بر الأمان خلال هذه المرحلة الحرجة وفي ظل التحديات الجسام التي تمر بها، مؤكداً أنه رجل قولا وفعلا، وأفعاله وإنجازاته جلية وواضحة للجميع دون الحاجة إلى التحدث عنها.

وقال إن مصر شهدت قبل 50 عاماً افتتاح كاتدرائية مارمرقس بالعباسية، بحضور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في عهد البابا كيرلس السادس، واليوم تشهد مصر حدثا مماثلا بافتتاح كاتدرائية "ميلاد المسيح" في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس السيسي وعهد البابا تواضروس الثاني.

وأكد بيجول أن كل التجارب والمضائق التي يسمح بها الله للإنسان تهدف في النهاية إلى صلاحه ومصلحته، مبيناً أن البشر جميعا أولاد الله وخلقه بلا استثناء.

الجراح يزور كاتدرائية مارمرقس

قام وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، صباح أمس، بزيارة لكاتدرائية مارمرقس في منطقة حولي، بمناسبة قداس عيد الميلاد المجيد.

back to top