طلال البرجس : التنويع يخرج برامج المنوعات من الرتابة

«راضٍ عن إخراج حفل افتتاح وأوبريت خليجي 23»

نشر في 08-01-2018
آخر تحديث 08-01-2018 | 00:04
يرى المخرج طلال البرجس أن فريق العمل هو تميمة الحظ والذراع الثالثة التي يعتمد عليها خلال عمله، مؤكداً أن أدوات المخرج واحدة أياً كانت نوعية البرامج التي يتصدى لها، غير أنه يجب على مخرج المنوعات التنويع في الكادرات، والحرص على نوعية الضيوف، ليتخطى فخ الرتابة.
وأوضح البرجس، في حوار مع "الجريدة"، أنه يعتمد كمخرج على الإيقاع السريع وكثرة التقارير وتنوع الفقرات، لافتاً إلى أنه مشغوف بالبرامج المباشرة، لأنها تزيد من تركيز المخرج وتستفزه ليخرج أفضل ما لديه في التو واللحظة، كما تنطوي على مساحة كبيرة من الإبداع... وفيما يلي تفاصيل الحوار:
● كيف وجدت تجربة إخراج حفل افتتاح بطولة "خليجي 23" تلفزيونياً؟

- كان الأمر اختبارا حقيقيا وتحديا جديدا، فقد كلفت من جانب اللجنة العليا للبطولة ووزارة الإعلام قبل يومين من الافتتاح، وأجرينا بروفة واحدة فقط، ولله الحمد، وفقنا في المهمة، وراض تماما عن إخراج الحفل والأوبريت، وكانت ردود الأفعال طيبة، وأثلجت صدري لاسيما كلمات المديح وعبارات الثناء التي وصلت إلي عقب انتهاء الحفل، وجاء تكريم الإعلام الخليجي ليكلل مجهودي وجميع العاملين معي في نقل حفل الافتتاح، وأنتهز هذه الفرصة لأشكر فريق عملي على مجهودهم الكبير، فالنجاح قائم على تضافر جهود مجموعة من الأشخاص، ولا ينسب إلى فرد واحد فقط.

● برنامج "الليلة" حقق نجاحاً كبيراً في وقت قياسي... ماذا عن بداية هذا المشروع؟

- أعتز بتجربتي في برنامج "الليلة" رغم أن الفكرة برمتها كانت وليدة الصدفة وخرجت للنور بتعليمات من وكيل وزارة الإعلام طارق المزرم خلال فترة الصيف عندما طلب برنامج سهرة يومياً، وكلفت به، وخلال أسبوع واحد فقط استطعنا بناء هيكل البرنامج من فكرة وفريق عمل، ومن ثم اختيار موقع البث من حديقة الشهيد، وتقرر اسم البرنامج قبل الحلقة الأولى بـ48 ساعة فقط، ولله الحمد حقق البرنامج الهدف المرجو منه، ولاقى استحسان الجمهور، ويعود الفضل في ذلك إلى تكاتف فريق العمل، وأشكرهم على حرصهم وحبهم لاسيما الإعلامية إيمان نجم، وجاء حصول "الليلة" على جائزة أفضل برنامج في مهرجان القاهرة عامين متتاليين، وحصول إيمان نجم على جائزة أفضل مذيعة، ليؤكد نجاح فريق العمل.

● ما أبرز الصعوبات التي واجهتكم خلال العمل في البرنامج؟

- ليس هناك أمور بعينها، ولكنها الصعوبات التي تواجه أي برنامج جديد يظهر في توقيت مثل العطلة الصيفية، حيث عانينا قليلا في التواصل مع الضيوف نظرا لما تشهده تلك الفترة من ارتباطات، ولكننا استطعنا تجاوز الأمر بفضل دعم وزير الإعلام ووكيل التلفزيون، وباجتهاد فريق العمل تمكنا من استقطاب نخبة من نجوم الصف الأول على مستوى الخليج والوطن العربي مثل عبدالكريم عبدالقادر، وشادي الخليج، وعبادي الجوهر، ويارا، ودينا حايك، ووائل جسار، ونبيل شعيل، ومطرف المطرف، والفنان القطري غانم السليطي، وسليمان زيمان، وطلال سلامة وآخرين.

● كيف ترى المنافسة بين مخرجي برامج المنوعات؟

- المنافسة موجودة في جميع المجالات وليست في الإعلام فقط، ويبقى التوفيق من الله، وبتلاحم فريق العمل الذي أستلهم منه القوة والنجاح وأطلق عليهم dream team هم بالفعل فريق الأحلام من معدين ومصورين ومونتريه، ويبقى أن هناك مخرجين مبدعين في برامج أخرى أيضا، وأتمنى لهم التوفيق.

● ما مقومات المخرج المتمكن في رأيك؟

- أدوات المخرج واحدة أياً كانت نوعية البرامج التي يتصدى لها، ولكن يجب على مخرج المنوعات التنويع في الكادرات، والحرص على نوعية الضيوف، ليتخطى فخ الرتابة، وعن نفسي أعتمد على الإيقاع السريع وكثرة التقارير وتنوع الفقرات.

● هل أنت مع مقولة إن المخرج هو سيد العمل أم تميل للديمقراطية؟

- فريق العمل هو مصدر قوة أي مخرج، ويجب أن يسود الحب بين الجميع حتى يخرج أي مشروع إعلامي للنور بصورة نموذجية، وعن نفسي أحب العمل الجماعي وأميل للتنويع لإثراء الحلقات واستدراج المشاهد لرحلة يستمتع فيها بجميع التفاصيل، ومن أجل ذلك نجتمع يومياً قبل كل حلقة لنقف على خطة العمل، ونسير على خطوات واضحة، ومع الوقت أصبحت أتفاهم مع فريق العمل بداية من المذيعة إيمان نجم مرورا بالمعدين والفريق الفني بالنظرة.

● أيهما تفضل البرامج المسجلة أم المباشرة؟

- لا أميل للمسجلة، فأنا شغوف بالبرامج المباشرة لأنها تزيد من تركيز المخرج وتستفزه ليخرج أفضل ما عنده في التو واللحظة، كما تنطوي على مساحة كبيرة من الإبداع.

● حدثنا عن تجربتك مع برنامج "بين الشوطين".

- محطة مهمة وبرنامج محبب إلى قلبي لأنه ينطوي على حوار عفوي ويميزه التقارير الرشيقة التي تقدم المعلومة بحرفية، واستطاع "بين الشوطين" أن يلم شمل جميع الرياضيين ويتبنى وجهات نظر مختلفة، ولأن البرنامج يومي ويتطرق أيضا لكرة القدم يضعنا أمام تحد للبحث عن الجديد والتميز.

● ما جديدك خلال الفترة المقبلة؟

- برنامج كل جمعة عبر شاشة تلفزيون الكويت يبث في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا من تقديم الإعلامية إيمان نجم ونفس فريق العمل الذي يرافقني في مشروعاتي او كما أحب أن أسميهم "فريق الأحلام" وأثق بهم جميعا وبإخلاصهم، وهو برنامج منوع يضم مجموعة من الفقرات المميزة، وأعتبره تحديا جديدا لأنه سيعرض في الظهيرة، مما يضعنا امام مسؤولية استقطاب المشاهد في هذا التوقيت، وأتمنى ان نوفق في هذه المهمة.

«الليلة» خرج للنور خلال أسبوع ومونديال الاذاعة والتلفزيون كلل نجاحه

برنامج جديد يجمعه والمذيعة إيمان نجم عبر شاشة تلفزيون الكويت
back to top