العازمي: لجان للتوعية بأهمية الاختبارات التعليمية الدولية

• «خطة تثقيف لمكونات المنظومة من أجل جدية التعامل معها»
• المقصيد: انطلاقة «عيالنا أملنا 2» في 28 الجاري

نشر في 08-01-2018
آخر تحديث 08-01-2018 | 00:05
قال وزير التربية د. حامد العازمي إنه سيتم تنفيذ خطة لتوعية مكونات المنظومة التعليمية بأهمية الجدية في الاختبارات الدولية لتحقيق نتائج أفضل.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عزم الوزارة تنفيذ خطة توعوية للطلبة وأولياء الأمور والادارات المدرسية حول أهمية الاختبارات التعليمية الدولية مثل «تيمز» و«بيرلز»، وكذلك اختبارات «ميزة» المحلية، مبيناً أن وجود الوعي والجدية سينعكس ايجابا على النتائج التي يحققها الطلبة في هذه الاختبارات.

وقال العازمي في تصريح للصحافيين أمس عقب ترؤسه اجتماعاً مع وكيل الوزارة د. هيثم الأثري ومدير المركز الوطني لتطوير التعليم د. صبيح المخيزيم ووكيلة التعليم العام فاطمة الكندري ومديري المناطق التعليمية، إن الاختبار التجريبي الذي سيعقد في ابريل المقبل سيحدد مستوى الطلبة في الاختبارات المقبلة، مشيراً إلى أن «ضعف الاهتمام والتوعية بالاختبارات الدولية من أسباب تدني نتائجها لدينا».

وأضاف أن الاجتماع شهد استعراضا لنتائج اختبارات بيلرز الأخيرة ومقارنات بين نتائج المدارس ومناقشة هذه النتائج، مشيراً إلى أن المناطق التعليمية ستشكل لجاناً للتركيز على تطبيق خطة لتثقيف وتوعية الادارات المدرسية والمعلمين حول الجدية في التعامل مع الاختبارات الدولية وما تعكسه من مستوى تعليمي لدولة الكويت بين دول العالم الأخرى، و»تلك الخطوة تعتبر الأولى في الاستعداد للاختبارات».

وتابع العازمي بأن هناك اجتماعا آخر سيعقد بعد ثلاثة اسابيع للتعرف على ملاحظات ومقترحات مديري عموم المناطق لرفع مستوى الطلبة في هذه الاختبارات.

المرحلة الثانية

من جانب آخر، اجتمع وكيل وزارة التربية المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد مع التوجيه العام للتربية البدنية (بنين وبنات) للاستعداد للمرحلة الثانية من المشروع الرياضي التربوي «عيالنا املنا» بالتعاون بين وزارة التربية والهيئة العامة للرياضة . وأكد المقصيد أن الاجتماع يهدف للوقوف على العوائق الموجودة لدى رؤساء مراكز التدريب والتنسيق حول البرنامج المعد للمرحلة الثانية وفق البرنامج الزمني الذي ستكون انطلاقته من 28 الجاري إلى 30 أبريل المقبل.

وأضاف أنه في الفصل الدراسي الثاني سوف تكون هناك مهرجانات عديدة ومسابقات ومباريات وفق البرنامج المعد من قبل اللجنة التنسيقية في توجيه التربية البدنية (بنين وبنات) وسوف يكون هناك اجتماع لاعتماد البرنامج الزمني مع تحديد موعد الماراثون لطلبة المرحلة المتوسطة (بنين وبنات)، والذي سوف يكون في منتصف فبراير القادم وأيضا تحديد موعد انطلاقة دوري المدارس لكرة القدم للمرحلة المتوسطة للمناطق التعليمية، إلى جانب المهرجانات المعدة لاكاديمية كرة القدم، والمتمثلة في «البراعم» للبنين وأكاديمية كرة السلة للبنات، وألعاب القوى بنين وبنات .

من جانبه، ذكر الموجه العام للتربية البدنية (بنين) والمنسق العام للمشروع وليد عايش أن انطلاقة مشروع «عيالنا املنا 2» تأتي لاستكمال المسيرة السابقة والعمل على قدم وساق لانجاح هذا المشروع، مضيفاً أنه «يجب أن نكون في المسار الصحيح للارتقاء بالمشروع بشكل أفضل، وألا نقف عند محطة واحدة، ولكن نأمل أن نرتقي إلى المنصات الأعلى في المشروع».

جوائز تحفيزية لطلبة «تيمز»

شكل المدير العام لمنطقة الجهراء التعليمية وليد بن غيث لجنة لمتابعة الاستعدادات لاختبارات «تيمز» الدولية، برئاسة مدير الشؤون التعليمية ندى المطيري، وذلك استعداداً لخوض مدارس المنطقة هذه الاختبارات.

وبحسب القرار، ستقوم هذه اللجنة بالاجتماع مع المدارس المشاركة والمعنية بتلك الاختبارات، لدراسة ومناقشة التقرير المقدم من المركز الوطني لتطوير التعليم عن نتائج اختبارات تيمز لعام 2015، وتحديد نقاط الضعف والقوة، وكذلك تطبيق اختبار تجريبي لاختبارات تيمز خلال أبريل المقبل على المدارس المعنية، وذلك للصف الرابع الابتدائي والثامن المتوسط، وتنفيذ الخطة الموضوعة والمعدة لرفع مستوى طلاب المنطقة في الاختبارات. وتقديم جوائز تحفيزية للحاصلين على درجات متقدمة فيها. وستعمل اللجنة على متابعة الآلية الموضوعة لاستعداد المدارس لتلك الاختبارات، من أجل تحقيق مراكز متقدمة للمنطقة، وتحفيز الطلاب في المدارس التي يقع الاختيار عليها لتحقيق نتائج طيبة، حيث يؤثر ذلك في حصول الكويت على ترتيب دولي متقدم.

حرمان 100 طالب «غشاش»

سجلت «التربية» أمس 100 حالة حرمان لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والادبي، حيث تم تسجيل محاضر غش لـ33 طالبا في العلمي بمادة الفيزياء، ومحاضر لـ67 طالبا في مادة اللغة الفرنسية بالقسم الأدبي، ولم تسجل أي حالة في اختبار الاجتماعيات للتعليم الديني.

back to top