نمر الصباح: «كويت إكسبو 2018» فرصة للشراكات الاستراتيجية

من أهم التظاهرات الدولية التجارية التي تشهدها الكويت

نشر في 09-01-2018
آخر تحديث 09-01-2018 | 00:03
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
يدعم المعرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأخذ الخبرات من تلك الدول، ولعرض منتجاتها.
قال وكيل وزارة التجارة والصناعة بالإنابة والوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر الصباح إن أهداف معرض «كويت إكسبو 2018» هي تكوين شراكات استراتيجية مع دول العالم، وزيادة التبادلات التجارية بين الكويت وتلك الدول، إضافة إلى الاستفادة منها، ونقل المعرفة والخبرات وتبادلها.

وأبدى الشيخ نمر في تصريح صحافي عقب الاجتماع التنسيقي لفريق عمل تنظيم «Kuwait expo 2018» الذي سيعقد من 6 إلى 10 فبراير المقبل، تفاؤله بزيادة الإقبال على المشاركة في المعرض خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن مشاركة الدول المجاورة والعربية تبين أهمية دولة الكويت وموقعها الاستراتيجي، مما يجعلها قلب الوطن العربي.

وذكر أن الاجتماعات التنسيقية لمعرض الكويت التجاري الدولي تضم العديد من الجهات المعنية، كوزارات التجارة والصناعة والخارجية والداخلية وغرفة التجارة والصناعة وأرض المعارض.

وذكر أن المعرض يدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأخذ الخبرات من تلك الدول، ولعرض منتجاتها، إذ سيكون هناك سوق كبير لتبادل الخبرات، وأخذ الوكالات من تلك الجهات، مبيناً أن عدد الدول المشاركة حتى الآن بلغ 10 دول، متوقعاً تزايد عدد المشاركين في المعرض الدولي في الأسابيع المقبلة.

وأشار الشيخ نمر الصباح إلى أن دورة «معرض الكويت التجاري الدولي» تقام مرة كل سنتين، ويعد هذا المعرض من أهم التظاهرات الدولية التجارية، التي تشهدها دولة الكويت، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين دولة الكويت ودول العالم، كما يعتبر هذا المعرض إحدى الأدوات الفاعلة لدعم التنمية وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك وتوسيع التبادل التجاري والاقتصادي في مختلف القطاعات والهيئات التجارية وتبادل الخبرات اللازمة بين القطاعين العام والخاص، والتعرف على آخر المستجدات التجارية والاقتصادية بين دولة الكويت ودول العالم.

نقل المعرفة

وبين أن وزارة التجارة والصناعة تتولى بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية تنظيم انعقاد الدورة الثانية لمعرض الكويت التجاري الدولي» Kuwait Expo 2018» تحت الرعاية السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، خلال الفترة من 6-10 فبراير 2018 على أرض المعارض الدولية، تحت شعار «نقل المعرفة بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة: رافعة للاندماج والتعاون التجاري والاقتصادي».

وأشار إلى أنه ستكون خلال المعرض استضافة استثنائية لـ«المعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي» إذ تعد منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها 57 دولة، موزعة على أربع قارات.

وأوضح أن المنظمة تعتبر الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى إلى صون مصالحه والتعبير عنها تعزيزاً للسلم والتناغم الدوليين بين مختلف شعوب العالم، وتضم تحت مظلتها عدة أجهزة ومؤسسات، ومن أهمها المركز الإسلامي لتنمية التجارة، وهو جهاز فرعي لمنظمة التعاون الإسلامي، مكلف بتنشيط التبادلات التجارية والاستثمارات بين الدول الأعضاء.

وبين أن المركز يهدف كذلك إلى المساهمة في رفع إنتاج الدول الأعضاء وتمهيد السبل للمشاركة في الأسواق العالمية والعمل على جمع وترويج المعلومات التجارية ومساعدة الدول الأعضاء في تنشيط التجارة من خلال تنظيم المعارض للتجارة الدورية في مختلف المجالات، وتشجيع تقارب وجهات النظر بين رجال الأعمال في الدول الأعضاء.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة تقدمت بعرض استضافة دولة الكويت دورة استثنائية «للمعرض التجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي» وتنظيمها بالتنسيق مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة وشركة معرض الكويت الدولي، ضمن فعاليات «الدورة الثانية لمعرض الكويت التجاري الدولي 2018».

ملتقى لرجال الأعمال

وذكر الشيخ نمر أن هذا المعرض المتعدد القطاعات، يعتبر ملتقى لرجال الأعمال وهيئات تنمية التجارة والجمعيات المهنية، في العالم الإسلامي، كما يشكل منبراً للفعالين الاقتصاديين في الدول الاعضاء لعرض منتجاتهم وخدماتهم وعقد صفقات تجارية وعلاقات شراكة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة معرض الكويت الدولي عبدالرحمن النصار، إن دور الشركة يأتي لأنها مؤسسة متخصصة في إقامة المعارض، إذ أسندت إليها مهمة إقامة هذا الحدث المهم، لافتاً إلى أن الشركة ستقدم الدعم التسويقي والبيعي واللوجيستي الخاص بتنظيم هذا الحدث الكبير، الذي ستحتضنه أرض المعارض في قاعة رقم 5 و6 والمعارض المصاحبة، مبيناً أن كل الدعم، الذي ستقدمه الشركة سيكون تحت تصرف وزارة التجارة والصناعة، التي نفذت هذا المعرض وهو يمثل نواة المعارض المتخصصة، التي تخدم التجارة ورجال الأعمال في المستقبل.

Maker Fair

من ناحيته، قال مدير العلاقات العامة بالشركة الكويتية للاستثمار طلال الرشدان، إن «كويت إكسبو» يؤدي دوراً مهماً في إبراز أن الكويت تتحول إلى دولة ذات أهمية اقتصادية، مبيناً أن «مشاركتنا في المعرض عبر إقامة معرض الصناعة العالمي»Maker Fair» الذي تستضيفه وتنظمه الشركة الكويتية للاستثمار للسنة الثانية على التوالي تتمثل في إظهار الإبداعات الموجودة بمشاركة الشباب العربي والخليجي، لاسيما أن المعرض بنسخته الثانية جاء بمشاركة كبيرة. وسوف ينضم «Kuwait Expo 2018» معارض تجارية وصناعية متنوعة أولها المعرض الوطني: نقل المعرف بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبادرة من المشروع الوطني للاقتصاد المعرفي وشراكة استراتيجية من الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ينطلق المعرض الوطني: نقل المعرفة بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأول لتوفير منصة جاذبة للشركات والمشروعات المحلية للدخول في فرص استثمارية مع الشركات العالمية التي تمتلك الخبرة والمعرفة والإبتكار، ويعمل على نقل الصناعات والخدمات المعرفية تمهيداً لتوطينها وتمكين الشركات المحلية منها بهدف تحفيز القطاعات الاقتصادية على نحو يفعل برامج الركيزة الاقتصادية ضمن خطة التنمية. إضافة إلى معرض الصناعة العالمي»Maker Fair» الذي تستضيفه وتنظمه الشركة الكويتية للاستثمار للسنة الثانية على التوالي فإن اختيار الكويت لتنظيم معرض الصناع العالمي Maker faire من خلال الشركة الكويتية للاستثمار يعد تتويجاً لمسيرة عمل امتدت عقوداً طويلة، لم تأل خلالها الشركة جهداً في خدمة المجتمع الكويتي، كما أنه يعد ثقة في دورها ومكانتها عالمياً، والتي جسدتها موافقة الإدارة العليا للمعرض الأم في الولايات المتحدة على منح التراخيص اللازمة للشركة تمهيداً لإقامة المعرض على أرض الكويت ليكون المنصة الإقليمية لمشاريع الصناع في الخليج والمنطقة، من بين 39 دولة في مختلف أرجاء العالم تقوم بتنظيمه، مؤكداً حرص الشركة على إقامة المعرض سنوياً في الكويت.

المعرض يساهم في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية
back to top