«العقاريين» لحماية القطاع العقاري من «غسل الأموال»

الاتحاد وقع اتفاقية مع الجامعة العربية المفتوحة لتنظيم دورات تدريب تخص القطاع

نشر في 10-01-2018
آخر تحديث 10-01-2018 | 00:02
الدويهيس والرباح والفضلي خلال المؤتمر
الدويهيس والرباح والفضلي خلال المؤتمر
أكد الأمين العام لاتحاد العقاريين أحمد الدويهيس سعي الاتحاد إلى حماية القطاع العقاري من أي إشكالات قد تواجه خلال الفترة المقبلة، عبر توقيع اتفاقية تعاون مع الجامعة العربية المفتوحة لتنظيم دورات تدريبية تخص الشأن العقاري من خلال برامج أكاديمية وتقنية، بحيث يكون باكورة تلك البرامج برنامج لمكافحة عمليات غسل الأموال التي تنطلق في 22 يناير الجاري.

وقال الدويهيس في مؤتمر صحافي عقد أمس، للإعلان عن الاتفاقية، إن اتحاد العقاريين يسعى إلى تجنب وقوع العقاريين مباشرة أو غير مباشرة بيد المحتالين وغاسلي الأموال مع التقليل من مخاطر غسل الأموال في مجتمعات الاعمال والمال إضافة إلى منع المخاطر أو الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية.

وذكر الدويهيس أن الاتفاقية وبرامج التدريب تساهم في خلق الوعي لطبيعة تلك العمليات والتعرف على الأدوات المالية الرئيسية، التي يعتمد عليها غاسلو الأموال، خصوصاً في تجارة العقارات وفهم كيفية تطوير النظم الخاصة بمكافحة غسل الأموال عند العقاريين.

وبين أن الأجهزة والهيئات الحكومية كافة ممثلة في بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة وهيئة أسواق المال تتعاون فيما بينها لمكافحة عمليات غسل الأموال، خصوصاً عقب إصدار قانون في هذا الشأن يلزم الشركات العقارية بالحصول على شهادة مراقب التزام معتمدة وهي شهادة توضح آلية غسل الأموال في السوق العقاري.

ولفت إلى أن اتحاد العقاريين بناء على ذلك يقوم بدوره من خلال الإعداد لتلك الدورات بتأهيل العقاريين من أعضاء الاتحاد وغير الأعضاء بهدف تقليل المخاطر والحيلولة دون الوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية، التي قد يتعرض لها البعض.

ونوه الدويهيس بمواد قانون مكافحة غسل الأموال، وكذلك جهود وزارة التجارة والصناعة في التصدي للحالات، التي تم الكشف عنها فيما يخص الشركات العقارية التي مارست أنشطة مشبوهة، مشيراً إلى أن الاتحاد يسعى بالتعاون مع الجامعة إلى إعداد عدد من برامج التدريب المستقبلية المتخصصة في الشأن العقاري، منها على سبيل المثال برنامج التمويل العقاري.

من جهته، لفت ممثل مركز الجامعة العربية المفتوحة للتدريب د. عبدالعزيز الرباح إلى أن أهم محتويات البرنامج تتمثل في غسل الأموال، ومؤشرات النشاط المشبوه، والفرق بين غسل الأموال والاحتيال من خلال طرح أمثلة وحالات، إضافة إلى التعرف على المخاطر، التي تنطوي عليها الجرائم المالية، وفوائد الردع، وتقنيات غسل الأموال.

وأوضح الرباح أن البرنامج يشمل أيضاً كيفية إدارة حسابات أصحاب النفوذ والشخصيات السياسية والعامة، وشرح لقانون مكافحة عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2013، ومشاكل تطبيق قوانين مكافحة غسل الأموال في الأسواق شديدة المنافسة.

قال إن برامج التدريب توضح سياسة أعرف عميلك، وكيفية بناء النظام الداخلي لعمليات المكافحة، وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بتلك العمليات، والمسؤولية الجنائية على الشركات والأفراد والموظفين، وكذلك السياسات والإجراءات، وسلوك العملاء المشتبه فيهم، ودور مسؤول الرقابة والالتزام، وغسل الأموال والعلامات التحذيرية وتأسيس النشاط الفعال المشتبه فيه وعملية الرصد والإبلاغ الأساسية.

بدوره، قال اختصاصي تسويق في مركز الجامعة العربية المفتوحة للتدريب نايف الفضلي أن الجامعة معترف بها من وزارة التعليم العالي في الكويت ولديها 9 أفرع في الوطن العربي، وأن الكويت تحظى بأن لديها مقراً رئيسياً يشرف على كل الفروع.

وأوضح الفضلي أن الجامعة تعد كياناً أكاديمياً تعليمياً بالتعاون المشترك مع الجامعة البريطانية المفتوحة في المملكة المتحدة تضم الجانب الأكاديمي والتدريبي من خلال مراكز التدريب.

back to top