أعلن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي فعالياته للنصف الثاني من الموسم الثقافي الأول (2017 - 2018)، الذي يبدأ من الشهر الجاري، وينتهي في أبريل المقبل.

وخلال يناير الجاري، يقدم فريق «كاتابولت»، الذي تأهل لنهائيات برنامج «أميركا غوت تالنت» للموسم الثامن، عرض الظلال المتحركة الساحر للأطفال والكبار، وذلك على مسرح الدراما أيام 11 و12 و13 الجاري.

Ad

ويقدم «حديث الاثنين» يوم 15 يناير مبادرة تكريم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا في القاعة المستديرة من خلال جلسة حوارية حول مسرحية «فرسان سوق المناخ» بمختلف جوانبها، تزامناً مع افتتاح معرض خاص عن مسيرة الفنان الراحل يضم مجموعة كبيرة من مقتنياته، والقطع التي استخدمها في أعماله الفنية، وضيوف الجلسة الفنانة المعتزلة استقلال أحمد، والفنان داود حسين، ويدير الحوار علي خاجه، وستعقد يوم 29 جلسة قراءة من رواية «حمام الدار»، فضلا عن حوار مفتوح مع سعود السنعوسي تديره بثينة العيسى.

ويوم الثامن عشر ليلة بعنوان «قصائد مغناة» للفنان مصطفى سعيد، ومجموعة «أصيل» الموسيقية في مسرح الشيخ جابر العلي، ويوم 25 حفل للمطربة نجوى كرم على المسرح الوطني، و26 ليلة مع ألحان المبدع الراحل راشد الخضر على مسرح الشيخ جابر العلي يشارك فيها محمد البلوشي، وحمد المانع، ومساعد البلوشي، وماجد المخيني.

أحمد العدواني

وفي فبراير المقبل شهر احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية، تقدم تحت عنوان «فبراير الكويت 2018»، 5 حفلات غنائية يوم الخميس 1 فبراير لحسين الجسمي ومطرف المطرف، والجمعة 2 فبراير نوال الكويتية، وشيرين عبدالوهاب، والخميس 8 عبدالله الرويشد وأصالة نصري، والجمعة 9 نبيل شعيل وماجد المهندس، والخميس 15 من الشهر محمد عبده وأنغام.

كما تقدم فرقة المركز يوم 13 فبراير أمسية لأغنيات الشاعر والأديب الراحل أحمد مشاري العدواني صاحب الإسهامات في نهضة الكويت الثقافية، وهو شاعر النشيد الوطني، وقام كبار فناني العالم العربي بغناء أشعاره. وفي 27 ليلة موسيقية تركية مع عازف القانون الشهير باكتاجير قوكسيل وفرقته.

«ألف ليلة وليلتين»

ويحتوي جدول فعاليات مارس المقبل على حفل «كلثوميات»، الذي يقام في الأول من الشهر المقبل، وتحييه الفنانة إيمان عبدالغني، وفي 8 و9 أمسية لاستحضار بعض أعمال الفنان الكبير الراحل أبوبكر سالم بلفقيه، وفي أيام 22 و23 و24 الاستعراض المشوق «ألف ليلة... وليلتين» عن القصة التي لم تحكها شهرزاد، وفي ليلتي 30 و31 أمسية أوركسترا بوخارست، وهي واحدة من أقدم المؤسسات الموسيقية في أوروبا الشرقية، ومن أفضل الأوركسترات الأوروبية في الكلاسيكيات، تأسست عام 1868.

وضمن أنشطة «حديث الاثنين» في القاعة المستديرة يوم 5 جلسة حوارية عن أبوبكر سالم، يديرها مسفر الدوسري، ويوم 12 مع إبراهيم نصرالله تديرها بثينة العيسى، و19 عن الموسيقى المصرية في القرن الـ18 مع عزف مصاحب من فرقة أكسفورد مقام.

فدوى المالكي تحيي حفل «كلثوميات»

ضمن أنشطة شهر أبريل المقبل، تحيي الفنانة فدوى المالكي يوم 5 أبريل حفل «كلثوميات»، وفي يوم 6 موعد مع حفل الفنانة الإماراتية أحلام، وفي 12 و13 ليلة مع الموسيقى البرازيلية، وفي 19 و20 تقام لأول مرة في الكويت أمسية لعازف الكمان العالمي بيجان مرتضوي، وفي 25 و26 و27 سيتم عرض بصري بعنوان «أين تذهب هذا المساء» ينعش الذكريات والحنين للماضي الجميل في الثمانينيات، مركزاً على موسيقى جانبية لم تهيمن على المشهد الفني آنذاك مثل موسيقى البرامج والمسلسلات والألعاب.

وأخيراً ضمن أنشطة «حديث الاثنين» يوم 2 أبريل حديث مع الباحث التاريخي والكاتب المسرحي خزعل الماجدي تديره بثينة العيسى، وفي 16 أمسية عود.