«الصحة»: 95 ألف مسن منهم 53 ألف مواطن

الهويدي: رعاية كبار السن تحتاج إلى فريق متعدد التخصصات

نشر في 10-01-2018
آخر تحديث 10-01-2018 | 00:03
مديرة إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة، د. ابتسام الهويدي
مديرة إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة، د. ابتسام الهويدي
أكدت الهويدي أن رعاية كبار السن تحتاج إلى فريق متعدد التخصصات، مشيرة إلى وجود عيادات كبار السن بجميع المناطق الصحية في البلاد.
كشفت مديرة إدارة الخدمات الصحية لكبار السن بوزارة الصحة، د. ابتسام الهويدي، أن إجمالي عدد المسنين في الكويت يبلغ 95159 شخصا حتى يونيو 2017، وفقا لإحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، منهم 52818 كويتيا.

وقالت الهويدي في كلمة لها، أمس، على هامش افتتاح "الدورة التدريبية السنوية حول رعاية كبار السن"، إن عيادات كبار السن موجودة في جميع المناطق الصحية. وأكدت أن رعاية كبار السن تحتاج إلى فريق متعدد التخصصات من أطباء وتمريض وفنيين وخلافه.

وأشارت إلى أن الهدف من الدورة هو التعريف بفئة كبار السن وإحاطة المشاركين فيها بأماكن وعيادات صحة المسنين بالمناطق الصحية، والمسؤولة عن تقديم الخدمة الصحية لكبار السن، والعمل على إكساب المشاركين بالدورة التدريبية مهارات سبل الاكتشاف المبكر والتشخيص والمعالجة لأكثر الأمراض شيوعا في فئة المسنين، والتدريب العملي للمشاركين في الدورة، لإكسابهم مهارات نشر التوعية والتثقيف الصحي المجتمعي حول الرعاية المتكاملة لهذه الفئة.

وقالت إن الدورة تهدف أيضا إلى عرض الدلائل الإكلينيكية، ومعرفة أكثر الأمراض شيوعا لدى كبار السن، وآليات التشخيص والمعالجة لهذه الفئة.

وأوضحت الهويدي أن الاستراتيحية الوطنية لرعاية كبار السن في الكويت للفترة من 2016 حتى 2020 تهدف إلى تقديم رعاية صحية متكاملة وخدمة مميزة لحياة صحية مديدة وجودة حياة عالية لكبار السن.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى تطوير الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن، بما يتناسب مع احتياجات المجتمع الكويتي عن طريق دعم البنية التحتية وتوفير كوادر طبية مؤهلة ومدربة، واستحداث خدمات جديدة توفر الرعاية الصحية المتكاملة لهم بمختلف مستويات تقديم الخدمة الصحية، سواء الوقائية أو الحادة أو طويلة الأمد، إلى جانب تقديم الخدمات التأهيلية لهم.

back to top