أكد البيت الابيض أمس الأول أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيسعى إلى الفوز بولاية رئاسية ثانية. وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض هوغان غيدلي، على متن الطائرة الرئاسية "إيرفورس 1" خلال رحلة إلى ولاية تينيسي، "بكل تأكيد الرئيس ترامب سيخوض الانتخابات الرئاسية في عام 2020"، مؤكدا انه تم تجهيز حملة ترامب الخاصة برئاسية 2020.

وتعليقا على نية مقدمة البرامج الحوارية الشهيرة أوبرا وينفري الترشح، قال غيدلي إن ترامب سيكون سعيدا للترشح للرئاسة "بناء على سجله الحالي"، مضيفا: "نحن نرحب بهذا التحدي سواء كان من أوبرا وينفري أو أي شخص آخر".

Ad

وقال المتحدث انه "بغض النظر عمن يقرر الترشح، سيتعين عليهم (المرشحون) مواجهة رئيس له إنجازات قياسية في زمن قياسي".

وأشادت ابنة ترامب ومستشارته ايفانكا بكلمة اوبرا في حفل غولدن غلوب، وكتبت في تغريدة على "تويتر": "لقد رأيت للتو خطاب اوبرا الملهم، الذي يدعو الى تمكين المرأة في حفل غولدن غلوب الليلة الماضية. فلنتحد معا نساء ورجالا ونقول كفى"، في إشارة الى ما تضمنته كلمة اوبرا من دعوات الى وقف التحرش الجنسي بحق المرأة.

مولر

على صعيد آخر، فضل البيت الأبيض أمس الأول عدم تأكيد او نفي ما إذا كان ترامب سيلتقي المحقق الخاص روبرت مولر للإجابة عن اسئلة حول تواطؤ محتمل لحملته الانتخابية مع روسيا خلال الانتخابات الرئاسية التي فاز بها في نهاية 2016. وجاء في بيان لمحامي ترامب تي كوب ان "البيت الأبيض لا يعلق على الاتصالات مع مكتب المحقق الخاص احتراما لمكتب المحقق وسير عمله".

ويجري مولر، المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) تحقيقا مستقلا حول صلات ممكنة بين حملة ترامب وروسيا للتأثير على سير الانتخابات الرئاسية التي كسبها الملياردير الجمهوري أمام منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

كما يحقق مولر في إمكانية أن يكون ترامب والحلقة الضيقة اللصيقة به حاولا عرقلة العدالة، ما اثار تكهنات حول امكانية خضوع الرئيس نفسه للاستجواب. وقال تقرير إن مولر اجرى اجتماعا اواخر ديسمبر مع محامي الرئيس للاتفاق على أمور لوجستية لها علاقة بمكان وتوقيت اللقاء، واذا كان سيجري لقاء مباشرا ام سيرد الرئيس على اسئلة مكتوبة.

ترحيب واستهجان

الى ذلك، استقبل بعض مشجعي مباراة في كرة القدم الأميركية ترامب بصيحات الاستهجان، وآخرون بعبارات الترحيب أمس الأول في مدينة اتلانتا بولاية جورجيا الجنوبية المحافظة التي تعتبر مؤيدة للرئيس الجمهوري.

وكان الرئيس يحضر مباراة جامعية في اتلانتا بين فريقي جورجيا وألاباما، أمام عشرات آلاف المشجعين الذين صدرت من بين صفوفهم في آن واحد صيحات الترحيب والاستهجان عند دخوله الملعب للاستماع الى النشيد الوطني.

ملياردير مُعادٍ لترامب يموّل انتخابات الديمقراطيين

أعلن الملياردير الأميركي الناشط في مجال البيئة توم ستاير، الذي أنفق ملايين الدولارات على إعلانات على مستوى وطني تدعو الى إجراءات لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه سينفق 30 مليون دولار هذا العام لمساعدة الديمقراطيين على أن تكون لهم أغلبية المقاعد في مجلس النواب الأميركي في الانتخابات النصفية المقررة في نوفمبر المقبل.

وأوضح ستاير أن المبلغ سيستغل لحشد الناخبين الشبان في عشر ولايات رئيسية هي فلوريدا وفرجينيا وويسكونسن وميشيجان ونيفادا وكاليفورنيا وبنسلفانيا وايوا ونيوهامبشير واريزونا قبل الاقتراع على 34 مقعدا في مجلس الشيوخ، وكل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435.