كاترين دينوف تندد بحملة «مي تو» المناهضة للتحرش الجنسي

نشر في 11-01-2018
آخر تحديث 11-01-2018 | 00:00
كاترين دينوف
كاترين دينوف
نددت الممثلة الفرنسية كاترين دينوف و99 امرأة فرنسية أخرى، أمس الأول، بردود الفعل الغاضبة ضد الرجال، بعد فضيحة المنتج السينمائي الأميركي هارفي واينستين، وقلن إن حملة "مي تو"، المناهضة للتحرش الجنسي، وصلت إلى حد "التزمت"، وأججتها "كراهية الرجال".

وفي أعقاب الاتهامات التي وُجهت إلى واينستين، لجأ آلاف النساء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لسرد ما تعرضن له من حوادث تحرش أو اعتداء جنسي، واستخدمن أوسمة على "تويتر"، منها: "مي تو" العالمي، و"سكويل أون يور بيج" في فرنسا.

وقالت النساء المئة، ومن بينهن دينوف (74 عاما)، إحدى أشهر نجمات السينما بفرنسا، في عمود نُشر بصحيفة لو موند اليومية: "هذه الدعوة إلى إرسال الرجال إلى المذبح، بدلا من مساعدة النساء على أن يكن أكثر اعتمادا على الذات، يساعد أعداء الحرية الجنسية".

وقالت مارلين شيابا، الوزيرة الفرنسية المكلفة التصدي للعنف ضد المرأة في تعليق لها، إن فضيحة واينستين أدت إلى إعادة التفكير في التوجهات بخصوص التحرش الجنسي في فرنسا.

وشرعت شيابا في مشاورات في أنحاء البلاد بشأن قانون من المقرر أن يتضمن إجراءات لمكافحة التحرش الجنسي بالشوارع.

وفي أواخر أكتوبر الماضي عطل محتجون في باريس افتتاح عرض لأعمال رومان بولانسكي عقب ظهور مزاعم جديدة بالاغتصاب ضد المخرج السينمائي البولندي الفرنسي.

لكن دينوف والموقعات على الرسالة، ومنهن كاتبات وصحافيات، قلن إن هذا تجاوز الحدود.

وقالت الرسالة: "هذه العدالة (عبر الإنترنت) عاقبت رجالا في وظائفهم، وأجبرت بعضهم على الاستقالة، في حين أن كل ما فعلوه كان لمس ركبة، أو محاولة اختلاس قبلة، أو الحديث عن أمور حميمية أثناء عشاء عمل".

وأضافت: "نحن ندافع عن الحق في التحرش قليلا، وهو حيوي للحرية الجنسية".

وأوضحت الرسالة أن "الاغتصاب جريمة، لكن محاولة إغواء شخص ما، حتى بشكل مستمر أو علني، ليس جريمة، ويجب ألا يتعرض الرجال لهجوم شوفيني متعصب".

ودفعت كاتبات الرسالة بأن هناك حالة جديدة من "التزمّت"، أو ما يشبه "النزعة التطهرية" تنتشر على قدم وساق في العالم.

وقلن إنه "في الوقت الذي يكون من الضروري والقانوني فضح إساءة استخدام السلطة من جانب أي شخص، إلا أن الإتهامات المستمرة خرجت عن نطاق السيطرة".

وأجمعن على أن هذا يخلق شعورا عاما بأن النساء قليلات الحيلة وعاجزات وضحايا دائمات.

back to top