انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، النظام القضائي الأميركي، قائلاً إنه «جائر» بعدما عرقل قاضٍ تحركه لإنهاء برنامج «داكا» الذي يحمي المهاجرين صغار السن الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة مع آبائهم.

وقال ترامب، في تغريدة على «تويتر» إن «هذا يظهر ببساطة للجميع إلى أي مدى نظامنا القضائي متصدع وجائر عندما يسرع الطرف الآخر (مثلما حدث مع برنامج حماية المهاجرين الصغار) إلى الدائرة التاسعة، ودائما تقريبا يكسب (الحكم) قبل أن تبطله محاكم أعلى درجة».

Ad

وجمّد قاض فدرالي، أمس، قرار إدارة ترامب وقف العمل بـ«داكا»، في حين ناقش ترامب مع نواب بالكونغرس من الحزبين مشروع «دريمرز» (الحالمون) لتنظيم شامل لملف الهجرة.

وقال ترامب المتشدد ضد الهجرة في الاجتماع إنه «سيتحمل العواقب» سياسيا إذا اتفق النواب على خطوة أشمل يمكن أن توفر وسيلة لمنح الجنسية لنحو 11 مليون لاجئ غير مسجلين يعيشون في الولايات المتحدة.

الى ذلك، قررت إدارة ترامب، أمس الأول، استثناء ولاية فلوريدا من إجراء يقضي بفتح مناطق محمية على السواحل الأميركية أمام عمليات التنقيب عن النفط والغاز في عرض البحر، وهو إجراء تعترض عليه ولايات عدة.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت الأسبوع الماضي أنها تعتزم فتح 90 في المئة من المياه الساحلية الأميركية أمام عمليات التنقيب، وهو ما ينقض تدابير حماية اتخذها الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال وزير الموارد الطبيعية راين زينكي إنه اتخذ قرار استثناء فلوريدا بعد لقاء مع حاكمها الجمهوري ريك سكوت، وأخذه بالاعتبار، لأن «فلوريدا فريدة وسواحلها تعول إلى حد بعيد من الناحية الاقتصادية على السياحة».

في سياق آخر، تخلى ستيف بانون، أحد مهندسي فوز الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية، عن منصبه بشبكة أخبار بريتبارت، بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذي فيها منذ عام 2012.

ويأتي رحيل بانون بعد تعليقات أدلى بها حول أحد أبناء ترامب في كتاب «نار وغضب» تسببت في غضب الرئيس ترامب، الذي قال إن مستشاره السابق للأمن القومي فقد عقله بعد أن أقاله من منصبه.