«الإعاقة»: فتح ملف لأي مواطن يتطلب عرض الحالة على اللجان

نشر في 14-01-2018
آخر تحديث 14-01-2018 | 00:00
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي
أكدت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي ان "الهيئة لا يمكنها فتح ملفات جديدة لحالات المرضى المقيمين في المستشفيات، إلا بعد خروجهم"، مشيرة إلى أن "وجود هذه الحالات بالمستشفيات الحكومية يجعلهم يحظون برعاية صحية متكاملة".

وقالت العوضي، في تصريح أمس، إن "الجهات الحكومية تكمل بعضها البعض، ومنعا للازدواجية في تقديم الرعاية والخدمة للمواطنين فإن الهيئة لن تستقبل طلبات فتح ملفات إعاقة جديدة للمرضى لحين خروجهم من المستشفى، وانتهاء فترة تلقيهم الرعاية الطبية".

الحالات السريرية

وذكرت العوضي أن "فتح ملف إعاقة جديد لأي مواطن، سواء كان طفلا أو شابا أو فتاة أو حتى من كبار السن، يتطلب عرض الحالة على لجان طبية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، أما الحالات السريرية في المنزل فتتم زيارتها من قبل فريق الزيارات المشكل من الهيئة، وإذا منح الشخص شهادة إعاقة فإنه يتلقى جميع الخدمات التي ضمنها القانون له".

وشددت على أن "الهيئة لا تألو جهدا في تقديم افضل الخدمات إلى منتسبيها، وفقا للقانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والقرارات التنظيمية المنفذة له".

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الفترة الماضية، مقاطع فيديو لمرضى معاقين يتلقون الرعاية الصحية بالمستشفيات الحكومية، ويرغبون في فتح ملفات بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، رغم استمرارهم في تلقي العلاج بالمستشفيات.

back to top