تفتيش شامل في دفاتر شركات الوساطة

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 00:05
No Image Caption
أطلقت هيئة أسواق المال فريق تفتيش في الأيام الماضية على شركات الوساطة، لفرز ملفاتها والتدقيق على كل العمليات ومطابقة التعليمات المنظمة لعملها على أرض الواقع.

وقالت مصادر رقابية، إن الهيئة انتهت من العديد من الشركات، في حين تستكمل باقي الشركات، التي لم يصبها التفتيش، مضيفة أنه سيتم الانتهاء خلال أيام، على أن يتم تزويد كل شركة بالملاحظات التي دونتها هيئة الأسواق، ومنح كل شركة مهلة زمنية للرد عليهاً.

وتفيد المصادر بأنه بعد فرز ردود الشركات ستخلص الهيئة إلى تقرير نهائي وتوقيع العقوبات والجزاءات المناسبة وفقاً للملاحظات التي لم تقتنع بردود الشركات بشأنها.

ومن أبرز الملفات، التي تتولى الهيئة فحصها هي العناية الفائقة بعمليات التسجيل لأوامر البيع والشراء وكذلك تطبيقات الحماية من عمليات غسل الأموال، واعرف عميلك، إضافة إلى تعليمات الحوكمة.

وسيتم أيضاً التدقيق على ملف السلامة المالية للشركات وعمليات الخصومات التنافسية التي تقدم لجذب العملاء وغيرهم، والتي منعتها الهيئة سابقاً، أيضاً أنظمة الحماية اللازمة لمنع الإخفاقات.

وتعتبر عملية التفتيش السنوية، التي تقوم بها الهيئة على القطاع هي الأوسع والأعمق، إذ يتم التدقيق في كل الملفات والتعاملات، التي تمت ومراجعة كل كبيرة وصغيرة، وتدقيق على الأوارم والحسابات ومدى استخدامها من جانب أصحابها أو وفق الإجراءات القانونية المعمول بها.

في السياق ذاته، أفادت مصادر بأن شركات الوساطة قامت خلال الأيام الماضية باستدعاء شامل وواسع للعديد من العملاء للقيام بعمليات تحديث للبيانات أو توقيع العقود الجديدة وملاحقها، وذلك ضمن تعليمات هيئة الأسواق.

العمليات تشمل جميع تعاملات العام الماضي
back to top