الجارالله: نعيش هموم العراق ومفاوضات الغاز مستمرة

أكد أن الكويت تثمِّن رد «الخارجية» المصرية على الافتراءات في العلاقات

نشر في 15-01-2018
آخر تحديث 15-01-2018 | 13:56
أكد نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، أن «المحاولات الرخيصة للوقيعة بين الكويت ومصر وتعكير صفو تلك العلاقات التاريخية الراسخة لهو شيء مؤسف»، مشددا على أن هذه العلاقة «لن تنال منها على الإطلاق أي محاولات من هذا النوع».

وأضاف الجارالله، في تصريح للصحافيين، عقب حضوره افتتاح سفارة غانا في الكويت، أمس، بحضور وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزيرة الخارجية والتكامل الإقليمي في غانا شيرلي بتشوي، أن الكويت تقدر وتثمِّن البيان الذي صدر من «الخارجية» المصرية حيال مثل هذه المغالطات والافتراءات و«الدس» في العلاقة الكويتية- المصرية المتميزة.

وهنأ الجارالله غانا على افتتاح سفارتها في الكويت، لافتا إلى أن السفارة الكويتية افتتحت عام 2015 في غانا، مؤكدا أن «هذه الخطوة تأتي لاكتمال التعاون بين الدولتين الصديقتين»، معربا عن سعادته برؤية علم غانا يرفرف بسماء الكويت.

من جهة أخرى، أكد الجارالله أن الكويت بدأت في إرسال دعوات مؤتمر إعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش، موضحا أن «الخارجية» شرعت في إرسال الدعوات إلى الدول التي ستشارك في المؤتمر والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة والمؤسسات التمويلية الدولية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني في دول العالم، لافتا إلى أن غرفة التجارة والصناعة باشرت بدورها في إرسال الدعوات للقطاع الخاص.

وأوضح أن الكويت في مقدمة الدول التي تعيش هموم العراق، وفي مقدمة من يسعى إلى تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدا أن» هذا المنطلق أساسي في سياسة الكويت الخارجية، والإخوة في العراق يدركون ذلك، ونحن على تنسيق معهم فيما يتعلق بالمؤتمر»، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر سيحظى بمشاركة دولية واسعة ومساهمة كبيرة جدا لإعمار العراق.

وحول الأنباء بشأن المفاوضات حول الغاز مع العراق، وهل صحيح أن هناك عراقيل، أكد الجارالله أن «المفاوضات مع الجانب العراقي مستمرة، ولا أتصور أن هناك عراقيل، ونتمنى أن نصل إلى ما يحقق مصلحة الكويت والعراق في هذا الإطار».

وحول زيارة الرئيس اللبناني ميشال عون للكويت، والتي تأجلت، قال إن الكويت تتطلع لهذه الزيارة، وإن الرئيس عون مرحَّب به في الكويت، لافتا إلى أن هذه الزيارة ستسهم في تعزيز وتطوير ودعم العلاقات الكويتية المميزة مع الأشقاء في لبنان، متوقعا أن تكون الزيارة في النصف الثاني من الشهر الجاري.

وحول اعتماد سفير لبناني في الكويت، ورسالة الكويت حول «حزب الله»، جدد الجارالله القول إن «الخارجية» اللبنانية لم ترشح بشكل رسمي اسم أي سفير «ولم يتم شيء في هذا الموضوع».

وعن الأزمة الخليجية، أكد نائب وزير الخارجية أن الوساطة الكويتية سوف تستمر «وستأتي ثمارها في المستقبل، بإذن الله».

الوساطة الكويتية للأزمة الخليجية ستستمر وستؤتي ثمارها في المستقبل

زيارة الرئيس اللبناني متوقعة خلال أسبوعين ولم نبلغ بترشيح اسم أي سفير
back to top