كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن الهيئة العامة للصناعة ستعمل خلال الأسبوع المقبل على توحيد مواصفات الطابوق العازل الأبيض المستورد من الخارج مع المواصفات المعمول بها في السوق المحلي.

وأشارت المصادر الى ان الهيئة، بالتنسيق مع عدة جهات حكومية، ستمنع دخول الطابوق الابيض غير المطابق للمواصفات التي تم اعتمادها مؤخرا، حيث تعمل «الصناعة» على تنظيم عملية استيراد هذا المنتج بما يضمن توافر كل المواصفات القياسية الكويتية، والمعايير العالمية الخاصة بهذه المواد.

Ad

وبينت أن توحيد المواصفات سيكون له الاثر الايجابي على السوق المحلي وعلى الشركات العاملة به، كما انه يتماشى مع توجه الدولة نحو تخفيض استهلاك الكهرباء.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد اتجهت خلال الفترة الماضية نحو إلغاء القرار الوزاري 132 لعام 2016، الذي يحدد المواصفات المقررة لاستيراد الطابوق العازل الأبيض، وينظم عملية استيراده، ولكن لاقت العديد من الاعتراضات من الشركات المحلية المصنعة للطابوق الابيض على هذا التوجه.

ودعت الشركات الصناعية وزارة التجارة والهيئة العامة للصناعة إلى إعادة النظر في قرار الإلغاء، موضحة ان الإلغاء سيكون له أثر سلبي على السوق المحلي بشكل عام وعلى تنافسية الشركات، كما سيشمل التأثير المباني التي ستستخدم الطابوق الابيض المستورد غير المطابق للمواصفات، إضافة إلى إغراق السوق بمواد ذات جودة ضئيلة، مما سيؤثر على المستهلك.

يذكر أنه تم اعتماد مواصفات خاصة لاستيراد الطابوق العازل الأبيض والطابوق الحراري خلال الربع الاول من عام 2016، اشترطت أن يكون الطابوق بحجم 30 في 30 في 60 سم، وبكثافة لا تزيد على 550 كغم.