أكد محافظ البنك المركزي د. محمد الهاشل ان البنوك خصصت عدداً من فروعها المنتشرة في كل أنحاء محافظات الكويت لاستقبال العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى ان البنك المركزي يقوم بالرقابة للتأكد من سلامة شمولية تطبيق البنوك تعليماته.

جاء ذلك في رد أرسله وزير المالية نايف الحجرف على سؤال برلماني للنائب اسامة الشاهين عن اعفاء ذوي الإعاقة من الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة.

Ad

وقال الهاشل: تتركز تعاملات بنك الكويت المركزي بصورة أساسية مع الأشخاص الاعتباريين من شركات ومؤسسات مالية واستثمارية محلية، وبنوك محلية وأجنبية، والوزارات والإدارات والهيئات الحكومية المحلية، والبنوك المركزية الخليجية والعربية والأجنبية، وتقتصر تعاملات بنك الكويت المركزي مع الأشخاص الطبيعيين على جمهور الأفراد والمراجعين او المتعاملين معه من خلال القاعة المصرفية، ولا يتقاضى بنك الكويت المركزي أي رسوم لقاء خدماته المقدمة لهؤلاء المراجعين والمتعاملين الأفراد.

وعن الخدمات الأخرى المقدمة لذوي الإعاقة من كويتيين وأبناء الكويتيات وغيرهم قال الهاشل: بادر بنك الكويت المركزي الى تطبيق أحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يوفر البنك كل ما يضمن تمتع هذه الشريحة الهامة من المجتمع بكامل حقوقهم المدنية والوظيفية في هذا الشأن، وذلك على النحو التالي:

* ضمان الحقوق الوظيفية للموظفين من ذوي الإعاقة بحيث يتمتعون دون اي تمييز بالترقيات وجميع الامتيازات الوظيفية والمكافآت، ومنها الابتعاث في منح دراسية داخل او خارج دولة الكويت.

* منح الموظفة ذات الإعاقة اجازة خاصة براتب كامل لا تحسب من إجازاتها الأخرى اذا كانت حاملاً.

* منح الموظفة ذات الإعاقة اجازة وضع لمدة سبعين يوماً براتب كامل، يعقبها اجازة رعاية أمومة تالية لاجازة الوضع ولمدة أربعة أشهر وبراتب كامل، تليها اجازة مدتها ستة اشهر بنصف راتب اذا ما اوصت اللجنة الفنية المختصة بذلك (وهي الجهة المشكلة بقرار من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وتشمل فريقا من ذوي الاختصاصات في مجال الإعاقة، وتختص بتحديد نوع الإعاقة، والاحتياجات والتسهيلات اللازمة لذوي الإعاقة، واعتماد الاجازات الطبية الخاصة لهم).

* استثناء الموظفين ذوي الإعاقة من أحكام تنظيم الإجازات الطبية وفقاً لما تقرره اللجنة الفنية المختصة.

* زيادة العلاوة الاجتماعية المقررة قانوناً للأولاد المعاقين بنسبة 100% من قيمتها الأصلية، واستثناء الأولاد ذوي الإعاقة من الحد الأقصى لعدد الأولاد الذي حدده القانون لمنح تلك العلاوة.

* منح الموظف (أو الموظفة) ممن يرعى أحداً من أفراد اسرته من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة تخفيضا في ساعات العمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الاجر وفق شروط وضوابط تحددها "الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة".

* منح الموظف (او الموظفة) ممن يرعى أحدا من أفراد اسرته من ذوي الإعاقة الشديدة والمتوسطة إجازة خاصة براتب كامل لا تحسب من الإجازات الأخرى اذا كان مرافقاً للمكلف برعايته للعلاج خارج او داخل دولة الكويت.

كما يوفر بنك الكويت المركزي في مبانيه الحالية العديد من التسهيلات والخدمات في صورة إنشاءات وتجهيزات لموظفيه ومراجعيه ذوي الإعاقة.

ومن جانب آخر، وفي إطار ما يوليه بنك الكويت المركزي من اهتمام بالغ لكافة فئات وشرائح المجتمع، لا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة من عملاء القطاع المصرفي، وحرصاً على تذليل كافة العقبات التي تحول دون اتاحة الخدمات المصرفية والمالية لهم، قام البنك بتدريب مجموعة من موظفيه على لغة الإشارة لخدمة مراجعيه من ذوي الإعاقة، كما اصدر بنك الكويت المركزي في يوليو 2015 تعليمات شاملة بشأن الخدمات التي تقدمها البنوك لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضمنت تلك التعليمات مجموعة من المبادئ والممارسات المتعلقة بالخدمات المصرفية المقدمة لهم، ومجموعة من المبادئ والممارسات الخاصة بالعملاء المكفوفين وضعاف السمع والبصر منهم، مما يتيح لهم الاستفادة من المنتجات والخدمات المصرفية عن طريق قيام البنوك بتوفير آليات العمل المصرفي التي تحقق ذلك دون تحملهم اي تكاليف اضافية.

وتلزم التعليمات بنك الكويت المركزي البنوك بتحديد فرع واحد على الأقل في كل محافظة من محافظات دولة الكويت لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة الى جانب العمل الاعتيادي للفرع.