شهدت الأسابيع الأخيرة من العام الماضي عمليات بيع نشيطة لشركة ايرباص نافست ريادة "بوينغ" في أسواق الطائرات العالمية، وتمكنت من تحقيق أعلى الطلبات السنوية للسنة الخامسة على التوالي، بيد أن الشكوك مازالت تحوم حول مستقبل طائرتها من طراز ايه 380.

وارتفع صافي طلبات طائرات الشركة الأووروبية بنسبة 52 في المئة ليصل الى 1109 طائرات في 2017، مما وضعها في مركز متقدم على شركة بوينغ، التي حصدت 912 طلباً. وأعلنت "ايرباص" إجمالي طلبات بلغ 1229 مقارنة مع 1053 لبوينغ.

Ad

وأكدت "ايرباص" أنها حققت هدفها الأساسي لسنة 2017 البالغ أكثر من 700 تسليم من خلال طرح 718 طائرة الى العملاء في العام الماضي، مرتفعة بنسبة 4 في المئة عن السنة السابقة على الرغم من تأخيرات صناعية.

وظلت "بوينغ" أكبر صانعة للطائرات في العالم للسنة السادسة على التوالي مع تسليم ما مجموعه 763 طائرة. وقال رئيس صناعة الطائرات فابريس بريغير إن مزودة المحركات برات وويتنيPratt & Whitney أنهت الأزمة بسلام إزاء التأخير الذي عرقل انتاج الطائرة الوحيدة الممر، وتوقع ما يقارب تسليم 800 طائرة في العام الماضي.

وتوقع تحقيق رقم قياسي يصل إلى أكثر من 7000 طائرة طلبت وتنتظر الصنع، وهو ما سيسمح لشركة ايرباص بزيادة التسليم بقدر يفوق شركة بوينغ في سنة 2020.

وقد شككت "بوينغ" في تسليم كل الطائرات التي باعتها منافستها بسبب أعمال المضاربة. وركز اختراق مبيعات شهر ديسمبر بشكل رئيسي على محفظة ايرباص الواقعية في عائلة ايه 320 التي تنافس سلسلة أفضل الطائرات مبيعاً لدى "بوينغ" من طراز 737.

وشككت بعض مصادر الصناعة في ما اذا كانت ايرباص ستضطر إلى تقليص الأسعار من أجل تحقيق رصيد قياسي من أكثر من 800 طلب في شهر ديسمبر والذي شمل بيع 430 طائرة عبر أحد المستثمرين الأميركيين.

وعلى أي حال، قال رئيس المبيعات جون ليهي إن الزيادة عكست طلباً أكثر من المتوقع بعد انهاء شركات الطيران السنة بحركة قوية وسط ارتفاع أسواق الأسهم والنمو الاقتصادي. وأبلغ ليهي الصحافيين أن "الأسواق أكثر قوة في كل مكان".

وعلى العكس من ذلك، وفي شريحة البدن الطويل، شهدت ايرباص انكماش حصتها السوقية مقابل "بوينغ" من 51 في المئة في السنة السابقة الى 25 في المئة.

وشمل ذلك عدم توفر طلبات جديدة وعمليتي الغاء لطائرات سوبر جمبو ايه 380 التي يتعرض مستقبلها لخطر نتيجة المبيعات المتدنية. وعانت بوينغ أيضاً من عمليات الغاء لطائرتها المنافسة من طراز 747.

وأكد بريغير الخطط التي نشرتها أولاً وكالة "رويترز" حول خفض انتاج طائرة ايه 380 الى 6 في السنة مقارنة مع تسليم 15 طائرة في العام الماضي، وتخطط "ايرباص" في الوقت الراهن لخفض الإنتاج إلى 8 في السنة.