أعرب وزير الصحة د. باسل الصباح عن فخره بتطور الخدمات الصحية وتقدمها، وانعكاس ذلك على تطور المنظومة الصحية في البلاد، وذلك بعد نجاح أول زراعة كبد في الكويت لمريض كويتي.

وقال باسل الصباح، في تصريح صحافي، أمس، إن مثل هذه العمليات بالغة التعقيد تتطلب المزيد من المهارة والكفاءة لإجرائها، إذ تم إجراء أول عملية زراعة للكبد من قبل فريق كويتي بريطاني، وذلك ضمن تنفيذ اتفاقية مشتركة بين وزارة الصحة وقسم زراعة الكبد في مستشفى "كنغز كولج" في المملكة المتحدة، الذي يعتبر أكبر مركز لزراعة الكبد في بريطانيا، إذ يقوم بإجراء 250 عملية زراعة للكبد سنوياً.

Ad

وأضاف وزير الصحة، أن مثل هذه العمليات تجري في بريطانيا للفرد بتكلفة تصل إلى 200 ألف دينار، بينما يتم إجراؤها في الكويت بتكلفة قد تصل إلى 16 ألف دينار، مما يشكل فارقاً يستحق الاهتمام.

وشدد على اهتمام وزارة الصحة باستقدام أفضل الكوادر الطبية العالمية وتحقيق التواصل مع الخبرات الكويتية ورفد الجهات الصحية في البلاد بالخبرات والتجارب الصحية الناجحة، ووضع الكويت على خريطة التقدم العلمي المستمر.

الدورة الـ142

في موضوع متصل، كلف وزير الصحة د. باسل الصباح وفداً برئاسة وكيل الوزارة بالإنابة د. محمد الخشتي، بحضور اجتماع الدورة 142 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بجنيف خلال الفتره من 22 وحتى 27 يناير الجاري.

وعلمت "الجريدة" أن وفد الكويت في الاجتماعات يضم كلاً من مدير الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان

ود. سندس القبندي من إدارة الصحة العامة، واستشاري الأطفال د. فهد الجاسم.

وتناقش الاجتماعات عدداً من الموضوعات أبرزها، صحة الطفولة ومكافحة الدرن ومكافحة والتصدي للأمراض المزمنة والتأهب والتصدي للطواريء وتطبيق اللوائح الصحية الدولية، واستئصال شلل الأطفال، وخطط عمل المنظمة، إلى جانب مناقشة تقارير أعمال اللجان الإقليمية الست.