فك تشابكات استثمارية لشركات أبرزها «أجيال» و«إنوفست»

نشر في 21-01-2018
آخر تحديث 21-01-2018 | 00:00
No Image Caption
يشهد سوق الكويت للأوراق المالية عمليات تحول كبيرة، وترتيب أوراق بين عدد من المجاميع الاستثمارية ومضاربين في البورصة، سيترتب عليها تغيرات في الإفصاح والملكيات خلال المرحلة المقبلة.

وبدأت أولى عمليات التخارج وفك التشابكات نهاية الأسبوع الماضي من سهم شركة أجيال العقارية الترفيهية، حيث شهد سهم الشركة نهاية الأسبوع الماضي عمليات تداول نشطة، بلغت نسبتها 3.3 في المئة، بكمية أسهم 6.208 ملايين، وهي من الأسهم الراكدة نسبيا، والتي قلما تشهد تداولا نشطا عليها.

وعلم أن بقية الكمية ستستكمل في وقت لاحق، على أن يتم بيعها لأحد كبار المستثمرين في السوق المهتمين بحصص في شركات تشغيلية، ومعروف أن سهم اجيال من الأسهم القوية، حيث تملك الشركة حصة استراتيجية في شركة الحمرا العقارية المالكة لبرج الحمرا.

في سياق آخر، اشارت مصادر إلى تغيير الهدف الاستراتيجي والنظرة الاستراتيجية لنسبة أسهم تبلغ أكثر من 23.5 في المئة في شركة انوفست، حيث من الممكن أن تشهد تلك الكمية تغيرات استراتيجية مقبلة خلال الأسابيع المقبلة، وايضا ضمن عملية فك التشابكات والارتباطات والتنسيقات التي كانت قائمة بين عدد من المستثمرين في السوق.

وتشمل العملية أيضا جملة مقايضات على ملكيات في شركات خدمية، بسبب تنافر وتضارب سياسات بين كبار الملاك والمستثمرين الرئيسيين في الشركة، فريق يملك أغلبية وطرف آخر يملك حصصا غير مسيطرة، ومن ابرز تلك الأسهم ايضا بتروغلف.

وستشمل عملية فك التشابكات المقبلة استقلالية لكل مستثمر، بحيث يكون كل طرف مسؤولا عن قراراته ونتائجها، دون تحمل اي آثار لتصرف هذه المجموعة او الأخرى.

على صعيد متصل، أكدت هيئة اسواق المال ضرورة تحري الدقة في عمليات الصفقات الخاصة، لاسيما بعد أن رفضت أحد المزادات، لأن البائع والمشتري نفس الأطراف، وذلك في اللحظات الأخيرة قبل التنفيذ، ما كان سيعقد الأمر ويجعل الهيئة تلغي الصفقة اساسا حتى لو تم تنفيذها، لعدم توافقها مع القرارات والقوانين المنظمة.

ويرتقب ان يشهد السوق في ظل الرغبة في فك التشابكات الحالية بعض المزادات والصفقات الخاصة في ضوء متطلبات السوق، خصوصا اذا تعثرت عمليات بيع ونقل الملكيات الكبيرة عبر نظام التداول العادي.

back to top