ارتفاع أسعار المنازل في منطقة اليورو 4%

نشر في 22-01-2018
آخر تحديث 22-01-2018 | 00:00
No Image Caption
ارتفعت أسعار المنازل في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة أوروبية، خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 4.1 في المئة، في حين بلغت نسبة الزيادة في أسعار المنازل بمجمل دول الاتحاد الـ28 نحو 4.6 في المئة، وذلك مقارنة بالربع الثالث من عام 2016، حسبما جاء في الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي ببروكسل "يوروستات".

ومقارنة بالربع الثاني من العام الماضي، ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.7 في المئة سواء في منطقة اليورو أو مجمل دول التكتل الأوروبي الموحد، وكانت أعلى نسبة زيادة سنوية في أسعار المنازل خلال الربع الثالث من العام الماضي في جمهورية التشيك بنسبة تزيد على 12 في المئة، تليها ايرلندا ثم البرتغال بنسبة تزيد على 10 في المئة.

في المقابل، انخفضت أسعار المنازل في إيطاليا بنسبة تقترب من واحد في المئة، أما بالنسبة إلى الزيادة في أسعار المنازل خلال الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، فقد كانت أعلى نسبة زيادة في ايرلندا حيث قاربت نسبة 6 في المئة، تلتها مالطا وهولندا، بينما حدث انخفاض في الأسعار برومانيا بنسبة 1.6 في المئة، تبعتها فنلندا وإيطاليا وقبرص.

ويأتي ذلك بعد أن أشارت تقارير إعلامية أوروبية إلى توقع تقرير لشركة Rightmove، أن يكون 2018 عاما عصيبا لسوق العقارات في العاصمة البريطانية، حيث شهد يناير الجاري تراجع أسعار المنازل في لندن إلى أدنى مستوياتها منذ عامين ونصف العام. وأظهر التقرير أن أسعار العقارات في العاصمة البريطانية انخفضت 1.4 في المئة هذا الشهر.

كما توقع التقرير أن تنخفض أسعار العقارات على مدار العام بنسبة 3.5 في المئة، مقارنة بالعام الماضي، الذي كان الأسوأ أداءً للعقارات نتيجة تصويت الخروج من الاتحاد الأوروبي وارتفاع التضخم.

وأظهر ارتفاع متوسط الفترة المطلوبة لبيع الوحدات السكنية منذ طرحها في السوق من 71 يوما، إلى 78 يوما.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن أداء القطاع العقاري في باقي المدن البريطانية كان أفضل بصورة محدودة، حيث ارتفعت الأسعار 0.7 في المئة في يناير.

back to top