30 ألف دولار جوائز «مسابقة أبحاث الوقف»

السجاري: تشجيع البحث العلمي وإذكاء روح المنافسة

نشر في 23-01-2018
آخر تحديث 23-01-2018 | 00:02
جانب من المؤتمر الصحافي
جانب من المؤتمر الصحافي
أكد نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة في الأمانة العامة للأوقاف صقر السجاري، أن «مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف أحد البرامج العلمية التي تقوم بها الأمانة العامة للأوقاف في الكويت، في إطار الدور المنوط بها باعتبارها الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف، طبقاً لقرار المؤتمر السادس لوزراء أوقاف الدول الإسلامية الذي أقيم في إندونيسيا عام 1997».

وقال السجاري في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الأمانة، صباح أمس، حول مسابقة الكويت الدولية لأبحاث الوقف في دورتها الحادية عشرة، إن «المسابقة تندرج ضمن مشاريع الدولة المنسقة التي وصل عددها إلى 16، تتولى تنفيذها الأمانة مع عدد من الجهات والهيئات على مستوى العالم، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية بجدة».

وأشار إلى أن «المسابقة تهدف إلى تشجيع عملية البحث العلمي من خلال إذكاء روح المنافسة العلمية، وتسليط الضوء على نظام الوقف، وجعله من أولويات الباحثين أفراداً ومؤسسات».

وأوضح أن «النسخة الحالية للمسابقة تطرح عدداً من الموضوعات البحثية التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة، نظرا لقلة الكتابة حولها».

من جهتها، قالت مديرة إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية في الأمانة كواكب الملحم، إن «عدد المشاركين في النسخ الماضية للمسابقة بلغ 277 باحثاً وباحثة من كل أنحاء العالم، إذ توزعت مواضيع المسابقة خلال سنواتها العشرين الماضية على مجالات عدة، أبرزها: المجتمع، والإدارة، والاقتصاد، والاستثمار، والقانون، والإعلام، والتاريخ، والفقه، والتعليم، والتجارب الخيرية العالمية، والبيئة»، مبينة أن «عدد الفائزين في المسابقة 43 فائزاً يمثلون عدة دول من جميع أنحاء العالم».

وأشارت إلى أن «هناك شروطا عدة للمشاركة في المسابقة منها، ان تقدم الأبحاث بإحدى اللغات الثلاث (العربية، الإنكليزية، الفرنسية)، بشرط أن يكون البحث مصحوباً بترجمة كاملة إلى العربية، وألا يقل عن (90) صفحة، ولا يتجاوز (105) صفحات، مع ضرورة الالتزام بشروط البحث العلمي ومراعاة المنهج النقدي، ومناقشة وجهات النظر المختلفة حول موضوع البحث مع التوثيق العلمي للآراء وفقاً للقواعد المتعارف عليها»، منوهة إلى أن «الجوائز ستقسم إلى 3 لكل موضوع، بمجموع كلي يبلغ 30 ألف دولار».

back to top