أعلنت مجموعة زين أن شركة زين السعودية سجلت نتائج مالية قياسية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، بتحقيقها صافي ربح للمرة الأولى في تاريخها بقيمة 12 مليون ريال.

وكشفت المجموعة، في بيان صحافي، أن تحقيق "زين السعودية" أرباحا صافية سنوية يعد منعطفا مهماً وكبيراً في نتائجها المالية منذ بدء نشاطها التجاري في أغسطس عام 2008.

Ad

وأوضحت "زين" أن هناك جملة من المؤثرات التي دفعت بالنتائج المالية لشركة زين السعودية إلى هذه المستويات الإيجابية، وكان من أهمها تحقيق معدلات نمو متقدمة في خدمات البيانات، والاستفادة من توسعة تغطية الشبكة، وتحسين أدائها، والاستثمار في التقنيات الجديدة، والتركيز والاستمرار في اكتساب وبناء قاعدة العملاء وجودة الخدمة، إلى جانب الإدارة الفاعلة للتكاليف التشغيلية، وأثر تمديد رخصتها 15 سنة إضافية.

وأكدت المجموعة أن "زين السعودية" حققت إجمالي إيرادات بقيمة 7.3 مليارات ريال عن عام 2017، وذلك بالرغم من الانخفاض في الإيرادات من المكالمات الدولية التي بلغت 693 مليون ريال، نتيجة لاستخدام الاتصال عبر تطبيقات الإنترنت (VOIP)، وكذلك تناقص قاعدة عملاء الباقات المسبقة الدفع.

وبينت أن الشركة استطاعت التخفيف جزئيا من أثر هذا الانخفاض من خلال نمو الإيرادات الناتجة من خدمات البيانات، والباقات المفوترة (الصوتية والبيانات)، ونمو قطاع الأعمال.

وبينت النتائج المالية لشركة زين السعودية أنها حققت زيادة بنسبة 11.6 في المئة في إجمالي الربح ليصل إلى 4.913 ملايين ريال لعام 2017، مما عكس تحسناً في هامش الربح الذي بلغت نسبته 67 في المئة مقابل 64 في المئة عن عام 2016، كما استطاعت الشركة أن تحقق تحسنا كبيرا في الأرباح التشغيلية، حيث بلغت 903 ملايين ريال عن عام 2017، مقارنة بخسارة تشغيلية بلغت 54 مليون ريال عن عام 2016.

وللمرة الأولى في تاريخها، يأتي إعلان "زين السعودية" تحقيق أرباح صافية سنوية، والتي بلغت 12 مليون ريال لعام 2017، مقارنة بخسارة بلغت 979 مليون ريال عن العام 2016.

وتعليقا على هذه النتائج السنوية المميزة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية بدر الخرافي إن "الأداء المميز للشركة جاء نتيجة للالتزام الجاد بتنفيذ استراتيجية الشركة التي تهدف إلى زيادة الاستفادة من خدمات البيانات والخدمات الرقمية، والتركيز المستمر على تطوير كفاءة التشغيل، إضافة إلى الجهود الإيجابية للإدارة في هيكلة تكاليف الشركة".

وأوضح الخرافي أن "الاستثمار في تقنيات شبكة الجيل الرابع المطور، وزيادة الاهتمام بالعملاء والعناية بهم أسهمت جميعها بشكل متساوٍ في تحقيق هذا الأداء، والذي يعد الأداء الأفضل على الإطلاق للشركة".

وأضاف أنه "لأول مرة تحقق شركة زين السعودية أرباحا صافية سنوية منذ تأسيسها، مع نمو إيجابي في الإيرادات وهوامش أفضل، وتحسن في جودة الخدمات المقدمة، ويأتي هذا الأداء المتميز برغم وجود منافسة عالية في سوق الاتصالات السعودي، وعدد مشتركين أقل في عام 2017، والانخفاض العام في إيرادات قطاع الاتصالات".

وأكد أن "الشركة استمرت في الوفاء بالتزاماتها بتقديم خدماتها لجميع العملاء في المملكة، مع العمل على التوسع في تقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة إلى المناطق النائية والقرى والهجر، وذلك ضمن مشاريع برنامج صندوق الخدمة الشاملة التي بدأناها في 2017 بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات".

وذكر أن "مجلس الإدارة يفخر بهذا الأداء التشغيلي المميز لـزين السعودية، وهو الأمر الذي سيشكل إسهاماً إيجابياً للاقتصاد المحلي، كما أننا مستمرون في أداء دورنا والإسهام في مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، جنبا إلى جنب مع عملنا الدائم والمستمر مع الجهات المعنية للمشاركة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030".

وبين الخرافي أن "نجاحنا في تنفيذ برنامج التحول للشركة يأتي نظرا للقيادة المميزة من جانب مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، وكذلك العمل الجاد والتفاني من جانب جميع موظفينا، إضافة إلى تميز شراكتنا مع مجموعة زين".

وزاد: "بينما واجه فريق العمل في عام 2017 تحديات تنافسية وهيكلية واسعة في قطاع الاتصالات بالسعودية، فإنه استطاع تحويل خسارة المليار ريال لعام 2016، وكذلك تحقيق أول صافي أرباح سنوية في تاريخ الشركة منذ انطلاقها في عام 2008".

وأفاد بأن "التزامنا جميعا بالاستراتيجية العامة للشركة، وعملنا المستمر لمنح عملائنا أفضل تجربة، يجعلنا على ثقة من استمرار سعينا للتحسين المستمر لمختلف الجوانب التشغيلية في عام 2018، كما سيشهد هذا العام نقلة مميزة وجديدة لــ(زين السعودية) في ظل تعاونها واستفادتها من مجموعة زين، التي تسعى للتحول إلى مقدم للخدمات الرقمية، إذ سيتم إطلاق المزيد من الخدمات الجديدة في ذات المجال والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030".

من جهته، قال بيتر كالياروبولوس الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية إن "الشركة تشهد تحولا مستمرا مدعوما بالنمو القوي في الإيرادات من خدمات البيانات، وأيضا الجهود المبذولة لخدمة العملاء، والتطور الكبير في التغطية وجودة الشبكة، وسرعات الإنترنت العالية، وكذلك الكفاءة التشغيلية".

وأضاف كالياروبولوس: "لقد تمت دعم وتعزيز جودة وتنافسية الشبكة من خلال استثمار1.1 مليار ريال في الإنفاق على بنيتها الرئيسية، إضافة إلى الاستحواذ على الأطياف الترددية الإضافية في عام 2017، والتي سيكون لاستخدامها في عام 2018، أثراً إيجابياً في دعم الطلب المتزايد على خدمات البيانات من جانب عملائنا سواء من الأفراد، أو في قطاع الأعمال، إضافة إلى رفع مستوى جودة خدماتنا".