تراجع جماعي للعملات الرقمية... و«بتكوين» تقترب من 10 آلاف دولار

أول صفقة شحن في العالم باستخدام «بتكوين»

نشر في 24-01-2018
آخر تحديث 24-01-2018 | 00:00
No Image Caption
انخفضت "بتكوين"، مقتربة من مستوى 10 آلاف دولار، وسط تراجع جماعي للعملات الرقمية، أعقب إنهاء الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة، ومع استمرار حالة عدم اليقين بشأن مستقبل بورصات التداول في الأسواق الرئيسة، مثل كوريا الجنوبية والصين.

وخلال تعاملات أمس، تراجعت "بتكوين" بنسبة 3.25 في المئة إلى 10422 دولارا، الساعة 9:15 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما هبطت أدنى 10070 دولارا في وقت سابق.

من ناحية أخرى، انخفضت "إثريوم" بنسبة 4.15 في المئة إلى 961 دولارا، وتراجعت "الريبل" بنسبة 8.40 في المئة إلى 1.28 دولار، فيما هبطت "بتكوين كاش" بنسبة 11.80 في المئة إلى 1568 دولارا.

وبشكل عام، تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية إلى 510 مليارات دولار، بعدما لامست 580 مليارا خلال تعاملات أمس الأول.

وشهدت العملات الرقمية مكاسب نسبية خلال تعاملات نهاية الأسبوع، على خلفية الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة، لكنها قلصت هذه المكاسب أمس الأول، مع أنباء عن توصل المشرعين لحل من أجل إنهاء الغلق، ثم تراجعت أمس مع إنهاء الغلق بشكل فعلي.

ويرى رئيس مجلس إدارة بنك "يو بي إس" أن "بتكوين" سوق للمضاربة، وينصح عملاء المصرف بالابتعاد عن العملة الرقمية، وفقا لما صرح به لـ "سي إن بي سي" الثلاثاء.

وخلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس قال أكسيل ويبر إن البنك يميز بين مستثمري العملات الرقمية من المؤسسات والأفراد عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في "بتكوين".

وتابع: هناك عملاء من المؤسسات، إذا كانوا يريدون الاستثمار في "بتكوين" فهم ناضجون بما يكفي ويعرفون ما يفعلون، كما أنهم يملكون القدرة على قياس المخاطر، لكن يجب أن ننظر إلى عملاء التجزئة بشكل مختلف.

وأردف أن عملاء التجزئة أو ما يعرف بصغار المستثمرين، لا يفهمون هذه المنتجات تماما ويجب حمايتهم من الدخول إليها، لأن البنوك ستلام مرة أخرى إذا تضرر العميل في النهاية، كما تعرضت من قبل للانتقاد بسبب بيعها منتجات مالية معقدة دون شرحها قبل الأزمة المالية.

وتمت تسوية شحن باستخدام "بتكوين" للمرة الأولى على الإطلاق خلال الشهر الماضي، لإرسال ناقلة بحرية تحمل قمحا من روسيا إلى تركيا، وفقا لما كشفت عنه مؤسسة بريم شبينغ فوندشن التي أجرت المعاملة.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة إيفان فيكولوف، في بيان، إن هذه الشحنة تأتي ضمن إطار التشغيل التجريبي لنظام الدفع باستخدام "بلوك شين" الذي طورته "بريم شبينغ".

وأردف فيكولوف: نحاول تطوير نظام دفع عابر للحدود أسهل وأسرع مما هو قائم الآن، لكن على أي حال نجحت أول صفقة شحن تتم تسويتها بالعملة الرقمية.

وحملت الناقلة البحرية المستخدمة في الصفقة 3000 آلاف طن متري من القمح من مدينة روستوف-نا-دونو إلى سامسون، في خطوة تعكس قدرة العملات الرقمية على تجاوز صعوبة حصول بعض البلدان على الدولار.

back to top