دشنت وزارة الصحة، أمس، الحملة التوعوية للتخلص السليم من النفايات الطبية، والتي تنظمها إدارة منع العدوى.

وقالت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة، د. ماجدة القطان، إن «هذه الحملة تعد الأولى من نوعها، وتزامنت مع الإصدار الثاني للدليل التشغيلي للتخلص السليم ومعالجة جميع أنواع النفايات في الرعاية الصحية».

Ad

وأضافت القطان، في تصريح للصحافيين، على هامش حملة التدشين، أن التخلص السليم من النفايات الناتجة عن الرعاية الصحية يشكل عاملا مهما من عوامل توفير البيئة الصحية الآمنة للمنشآت الصحية.

وذكرت أن التخلص السليم من النفايات الناتجة عن الرعاية الصحية من الموضوعات الحيوية التي تشغل اهتماما عالميا، في ظل التوسع الكبير في تقديم تلك الخدمات، خصوصا مع ظهور التقنيات التشخيصية والعلاجية الحديثة المستخدمة في المجال الصحي.

وأوضحت أن الإدارة السليمة للتخلص من النفايات الناتجة عن المنشآت الصحية تشكل محور اهتمام كبيرا من الهيئات المعنية، لآثارها الضارة على البيئة، ومنها القطاع الصحي وأفراد المجتمع عامة.

وأشارت إلى أن الحملة تأتي ضمن الجهود المشتركة بين «الصحة» والهيئة العامة للبيئة، والتوصيات المرفوعة من اللجان الفنية، للتعامل مع النفايات العامة والنفايات الناتجة من الرعاية الصحية، مشددة على أهمية تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية بوزارة الصحة وخارجها.

وأكدت القطان أن هذه الحملة جاءت أيضا ضمن سلسلة من الجهود المتواصلة لإدارة منع العدوى، في إطار تسليط الضوء ومعالجة قضايا متنوعة في هذا المجال، حيث سبقتها حملة نظافة اليدين، والتي تقام بصورة سنوية في مايو من كل عام، وكذلك حملة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

وأضافت أن هذه الحملة ستتخللها ورشة العمل ومحاضرات توعوية من الجهات المشاركة وفرق منع العدوى بالمستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية.