كشفت مصادر استثمارية لـ«الجريدة»، أن شركة بوبيان للبتروكيماويات تمكنت من شراء حصة استراتيجية في شركة «بوتيكات» المتخصصة في قطاع التجزئة، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، مملوكة لعائلة «الشايجي» بنسبة 70 في المئة، وحصة لأحد المستثمرين من عائلة البدر بنسبة 30 في المئة.

وقالت المصادر، إن الصفقة حسمت وتم التوقيع رسمياً عليها، وباتت «بوبيان للبتروكيماويات» مساهماً رئيسياً في الشركة، في صفقة تعتبر قياسية، إذ بلغت قيمة الحصة 13.5 مليون دينار أي نحو 44.5 مليون دولار، ويمكن القول، إن قيمة الصفقة تزيد على قيمة سوقية لبعض الشركات المدرجة في البورصة حالياً، لكن بحسب مصدر القطاعات التشغيلية، تبقى حافظة لقيمتها وتفرض سعرها.

Ad

و«بوتيكات»، شركة متخصصة في مبيعات التجزئة وصاحبة الموقع الإلكتروني «بوتيكات» وفي التسويق والبيع عبر الإنترنت لأدوات التجميل عموماً، إذ اكتملت فكرة المشروع عام 2015، لتنطلق عبر الشبكة العنكبوتية وتحق نجاحات كبيرة خلال وقت قياسي.

وانطلقت «بوتيكات» بطريقة مبتكرة، تعمل موقعاً للتواصل الاجتماعي، وموقع تسوق إلكتروني، ومنظماً إلكتروني لكل جديد ومثير في عالم المكياج والعطور والأناقة والجمال.

وقال مصدر لـ«الجريدة»، إن لدى شركة بوبيان للبتروكيماويات سيولة وتدفقاً نقدياً عالياً، وتبحث بشكل كبير عن فرص تشغيلية، فالمتابع لشركة بوبيان يرى أن الشركة حققت أكثر من صفقة داخل السوق الكويتي، لاسيما في قطاع التعليم، إذ استحوذت على شركات في البورصة لديها مدارس وجامعات، ومن أبرز ذلك شركة المجموعة التعليمية.

ولم تعد الشركة تعتمد على قطاع البتروكيماويات بشكل منفرد، إذ لديها استثمار رئيسي في شركة «إيكويت» وتحصل على أرباح سنوية مستقرة تناهز الـ 30 مليون دينار تقريباً، فضلاً عن استثمارات أخرى خارجية في سلطنة عمان وحصص في مصانع خارجية.

يذكر أن رأسمال «بوبيان للبتروكيماويات» يبلغ نحو 53.482 مليون دينار، تملك التأمينات الاجتماعية حصة 6.02 في المئة، وشركة أبناء مبارك الدبوس 5.517 في المئة، وشركة أولاد علي الغانم للتجارة 5.450 في المئة.

ولدى بوبيان 4 شركات تابعة وزميلة مدرجة في البورصة، هي شركة «الكوت» للمشاريع الصناعية بنسبة 24.760 في المئة، وشركة صناعات بوبيان الدولية القابضة بنسبة

20 في المئة، وشركة نفائس القابضة بنسبة 21 في المئة، وشركة المجموعة التعليمية القابضة بنسبة 82.09 في المئة.

وينتظر أن تقدم الشركة إيضاحات وإفصاحاً تفصيلياً مكملاً يحوي معلومات أكثر بناء على طلب هيئة أسواق المال.