أعلنت وكيلة وزارة الصحة بالإنابة، ماجدة القطان، تسلم الوزارة 79 سيارة إسعاف جديدة بمواصفات أوروبية ستدخل الخدمة خلال فبراير المقبل، بعد إنهاء اللجنة الفنية إجراءات الفحص اللازمة والتحقق من مطابقتها لمواصفات أنظمة الاتصال وأجهزة الطوارئ الطبية العالمية.

وقالت القطان لـ «كونا»، أمس، إن وزارة الصحة تتطلع إلى الوصول بأسطولها إلى 270 سيارة إسعاف خلال عام 2018، كاشفة عن مناقصة تم طرحها في الجريدة الرسمية أخيرا لاستقدام عروض الشركات الراغبة في المشاركة لتطوير غرفة عمليات الطوارئ الطبية وتحديثها، وإدخال التقنيات التكنولوجية بإنشاء شبكة اتصال حديثة وتركيب كاميرات وربطها مع أقسام الحوادث وغرفة العمليات.

Ad

ولفتت إلى أهمية تقنية الاتصال المرئي لربط سيارات الإسعاف وأقسام الحوادث في المستشفيات وغرفة العمليات للوقوف على سرعة التشخيص وإعطاء الأوامر الصحية لتمرير بيانات المصاب بشكل دقيق حتى وصوله إلى أقرب مستشفى.

في مجال آخر، كشف رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الفروانية د. فيصل العبيد أن عدد مراجعي عيادات الطوارئ بلغ 65 ألفا خلال العام الماضي، مضيفا أن عدد مراجعي العيادة الخارجية للقسم خلال العام الماضي بلغ 31 ألفا خلال الفترة الصباحية و7 آلاف بالمسائية.

وذكر العبيدي، في تصريح صحافي، أنه تم إجراء 1400 عملية جراحية ما بين كبرى وصغرى خلال العام الماضي، مشيرا إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة والنوعية في كل التخصصات الفرعية لاختصاص الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة منها جراحات الأذن المعقدة وجراحة الأحبال الصوتية وجراحة الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، إضافة الى جراحات كبرى ومعقدة في الرأس والرقبة.

وأعلن أن القسم حاليا بصدد التجهيز لإقامة فعالية توعية يوم 7 فبراير المقبل، تحت عنوان «أسمعك زين»، وذلك بالتعاون مع إدارة مدارس التربية الخاصة في وزارة التربية، ومشاركة مركز الشيخ سالم العلي لأمراض السمع والنطق، بهدف توعية أهالي المرضى من ضعاف السمع وبيان طرق التشخيص والعلاج والوقاية، مشددا على استمرار برنامج المسح السمعي لحديثي الولادة، إذ يجرى لكل مولود مسح سمعي في مستشفى الفروانية، وذلك لكشف حالات نقص السمع مبكرا، وبالتالي العلاج مبكرا.

واشار إلى أن القسم بصدد التجهيز لإقامة المؤتمر الثاني لأمراض الحنجرة وجراحة الأحبال الصوتية المجهرية، الذي يضم خبرات عالمية من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وتركيا والسعودية والإمارات خلال الفترة من 15 إلى 16 فبراير المقبل، وكذلك القيام بورشة عمل لمنظار القصبات الهوائية 7 مايو المقبل.