«الآسيوي» يعرقل إعلان لجنة التسوية

الاتحاد الدولي يتوافق مع قانون الرياضة بنظام أساسي من 88 مادة

نشر في 26-01-2018
آخر تحديث 26-01-2018 | 00:05
No Image Caption
تسبب خلاف بين ممثل الفيفا الجورجي نادار، مع نظيره في الاتحاد الآسيوي الهندي رافي كومار، في تأجيل إعلان تشكيل لجنة تسوية، لقيادة دفة الاتحاد الكويتي للعبة، والدعوة الى انتخاب مجلس إدارة للاتحاد في موعد أقصاه 20 مايو المقبل.

ويبدو أن أصابع خفية تسعى لإفشال ما تم إنجازه في الفترة الماضية، بعد أن أنجزت الجمعية العمومية للاتحاد مهامها بنجاح كبير، لتبعد شبح الإيقاف الذي خيم على الكرة الكويتية لأكثر من عامين من دون رجعة.

وعلمت "الجريدة" ان الاجتماع الذي عقد، أمس، بين الأندية وممثلين عن الاتحاد الدولي واستمر 45 دقيقة، شهد عرضاً للنظام الأساسي الجديد قام به الجورجي نادار، والقانونية بالاتحاد الدولي لارا.

ورحبت جميع الأندية بالنظام الأساسي الجديد، والذي شمل 88 مادة، علما أن سابقه كان يضم 77 مادة، مع إمكانية تشابه بعض مواد النظام الأساسي السابق، والحالي في بعض المواد، ما يجهض مساعي البعض في الترويج إلى التعديل يشمل 4 مواد فقط على النظام الأساسي.

تشاور لا إلزام

وفيما يخص عرقلة الاتحاد الآسيوي تشكيل لجنة التسوية، فإنه وفق المادة 8 من النظام الأساسي لـ"فيفا"، فإن عرض أسماء الأعضاء الخمسة المرشحين لعضوية لجنة التسوية يأتي بشكل تشاوري لا الزامي من "الفيفا"، الذي قد يحسم تشكيل اللجنة في حال واصل الاتحاد الآسيوي اصراره على فرض أسماء بعينها.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تعيين لجنة تسوية للاتحاد الكويتي لكرة القدم، بما يتوافق مع المادة 8 (الفقرة 2) من لوائح "فيفا".

وبشأن ما تم تداوله عن تعديل بعض المواد من بينها 28، بحيث تعقد الجمعية العمومية غير العادية خلال 14 يوما، بدلا من 90 يوما، والمادة 33 بحيث تصبح "يحق للعضو الترشح لثلاث دورات متتالية 12 سنة فقط"، والمادة 34 لتصبح "يعقد مجلس إدارة الاتحاد 4 اجتماعات دورية خلال سنة ميلادية"، والمادة 54 بحيث تصبح "تشكيل لجنة للأخلاق والانضباط والاستئناف من خلال الجمعية العمومية"- أكدت المصادر أن ما سبق يأتي ضمن المواد التي أصر الاتحاد الدولي لكرة القدم على تواجدها ضمن النظام الأساسي، والذي ينتظر موافقة الجمعية العمومية التي سيتم تحديد موعدها بعد إعلان أسماء لجنة التسوية.

إبعاد شبح الإيقاف

من جانبه، قال رئيس نادي الجهراء دهام الشمري إن الأهم في الوقت الحالي هو ابعاد شبح الايقاف بصورة نهائية عن الكرة الكويتية، مشيرا إلى أن الاجتماعات مع وفد الفيفا جاءت ايجابية فيما يخص مواد النظام الأساسي.

وأضاف الشمري أن الاندية تتوافق فيما بينها على تشكيل لجنة التسوية، أيا كانت الأسماء، لاسيما ان مرجع الأمر سيكون للجمعية العمومية، التي ستقوم بانتخاب اتحاد من شأنه قيادة الكرة الكويتية في الفترة المقبلة.

بدروه، قال رئيس نادي السالمية الشيخ تركي اليوسف، إن ناديه مع كل ما من شأنه ان يصب في مصلحة الكرة الكويتية، بعيدا عن الأسماء التي سيتم ترشيحها للجنة التسوية.

وكشف اليوسف ان الاجتماع مع ممثلي الفيفا، جاء بغرض شرط بعض المواد في القانون الأساسي، ولم يتم التطرق لأسماء أعضاء لجنة التسوية، مشيرا إلى أن الكرة ستكون في ملعب الجمعية العمومية، في نهاية الأمر لاختيار مجلس إدارة الاتحاد.

واعتبر اليوسف ان تجديد ترشيح نادي السالمية للشيخ أحمد اليوسف، في انتخابات اتحاد الكرة أمر سابق لأوانه، مؤكدا أن الأهم في الوقت الحالي انهاء تشكيل لجنة التسوية.

أبوالحسن يغرد خارج السرب!

حاول ممثل نادي القادسية حسن أبوالحسن التغريد خارج السرب في اجتماع الأندية مع ممثلي الاتحاد الدولي، بهدف خلط الأوراق، ففي الوقت الذي ينادي المجتمعون لتشكيل لجنة تسوية، والعمل على إقرار النظام الأساسي الجديد، لضمان إبعاد شبح الإيقاف مرة أخرى، ركز أبوالحسن كل جهده على إقناع وفد الفيفا بعدم الحاجة إلى لجنة تسوية، وأن من الأجدر حاليا إعادة الاتحاد الشرعي بقيادة الشيخ طلال الفهد!

والسؤال الذي يطرح نفسه، إذا كان أبوالحسن يرى شرعية اتحاد الشيخ طلال، كونه جاء بأصوات الجمعية العمومية، فلماذا لا يرى نفس الشرعية لاتحاد الشيخ أحمد اليوسف، كونه جاء أيضا بأصوات الجمعية العمومية، مع العلم أن حل اتحاد الشيخ طلال جاء لمخالفات مالية وإدارية؟!

back to top