الهبوط الأخير في أسعار عملة الاثيريوم الافتراضية قد يكون أضر بعدد قليل من المستثمرين، الذين راهنوا على ارتفاعها، لكن العملة الرقمية تظل نعمة بالنسبة لمالكي الأسهم في شركتي أشباه الموصلات نفيديا وأدفانسد مايكرو ديفايسز (AMD)، حتى الوقت الراهن على الأقل.

ويستند ذلك الى مذكرة صدرت في الأسبوع الماضي عن محللي بنك مورغان ستانلي بقيادة جوزيف مور الذي يقول إن أسعار الاثيريوم ظلت عالية بشكل اجمالي – مرتفعة بنحو 8900 في المئة عن السنة الماضية – وجعلت تعدين الاثيريوم أكثر ربحية.

Ad

ودفعت تلك الربحية بدورها المستهلكين إلى تلقف وحدات معالجة الصور التي تستخدم للتعدين أو الحصول على عملات افتراضية جديدة من موردين رئيسيين مثل أيه أم دي (AMD) ونفيديا (Nvidia).

وكتب مور يقول إن ربحية تعدين الاثيريوم ارتفعت بأكثر من 200 في المئة منذ أكتوبر الماضي رغم هبوطها الى أقل من 1000 دولار الأسبوع الماضي. وبحسب تقديرات بنك مورغان ستانلي يكسب المشتغل بالتعدين نحو 1.76 دولار يوميا عن كل وحدة معالجة مملوكة، وذلك أعلى من 56 سنتا في أكتوبر، وتفترض تلك الأرقام أن المعدن يملك ايه ام دي راديون 580، ويدفع نحو 70 سنتا في اليوم لكهرباء وحدات المعالجة.

قوة الحوسبة

ارتفعت قوة الحوسبة المكرسة لتعدين الاثيريوم بـ2200 نقطة على مقياس أداء التعدين في الدقيقة خلال الربع الثالث لتصل الى 3672 نقطة في الدقيقة في الربع الأخير، بحسب بنك مورغان ستانلي.

وبناء على استمرار ربحية تعدين الاثيريوم والزيادة في قوة الحوسبة المكرسة له رفع مورغان ستانلي تقديراته لمبيعات الربع الأخير من عام 2017 لشركتي ايه ام دي ونفيديا.

وساعدت الزيادة في الطلب على وحدات المعالجة لبتكوين أو تعدين العملات الافتراضية في تحسين مبيعات نفيديا وايه ام دي في العام الماضي، وقال البنك إنه يتوقع أن تعلن شركة ايه ام دي عوائد تبلغ 1.55 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2017، و1.43 مليار دولار في الربع الأول من هذه السنة، وارتفعت كل واحدة 100 مليون دولار عن التقديرات السابقة للبنك.