ضربة جديدة قاسية لداسيلفا تمنعه من مغادرة البرازيل

نشر في 27-01-2018
آخر تحديث 27-01-2018 | 00:00
الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
وجه القضاء البرازيلي أمس الأول، ضربة جديدة قاسية الى الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، بمنعه من مغادرة البرازيل، قبل ساعات من سفره الى إفريقيا، بعد تأكيد حكم بالسجن المشدد بحقه في الاستئناف.

وكان لولا، الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البرازيل، يعتزم التوجه الى أديس ابابا للمشاركة في مؤتمر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، لكن قاضيا فدراليا أمر بمنع الرئيس الأسبق من مغادرة الأراضي البرازيلية.

وقالت وزارة العدل في بيان،»نحن نطبق الأمر القضائي بسحب جواز سفر الرئيس الأسبق»، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، مضيفة: «نحن على اتصال مع محاميه لهذا الغرض».

ويأتي هذا التدبير غداة نكسة خطيرة واجهها لولا خلال محاكمة حملت البرازيل على حبس أنفاسها لكنها قسمتها أيضا.

وأكدت محكمة استئناف في بورتو اليغري الأربعاء الماضي، إدانته بالفساد السلبي وتبييض الأموال، لموافقته على الحصول على مبنى من ثلاثة طوابق قريب من البحر، من شركة مقاولات. وزادت أيضا عقوبته بالسجن الى 12 عاما تاركة إياه مع ذلك طليقاً في انتظار اعتراض محاميه.

وبذلك، تأثرت كثيرا حظوظ ترشح لولا دا سيلفا للانتخابات الرئاسية في أكتوبر المقبل.

وسارع محاموه الى إعلان «استيائهم»، واحتجوا على أهلية القاضي الاتحادي بمنعه من مغادرة البلاد.

وقالوا في بيان إن محكمة استئناف بورتو أليغري «أُخبرت بالرحلة ولم تفرض أي قيود»، مضيفين، أن «جواز سفر الرئيس الأسبق سيسلم الى الشرطة الاتحادية، من دون أن يؤثر ذلك على التدابير التي من شأنها تصحيح القيود غير المبررة على حقه في الذهاب والعودة».

back to top