أكدت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة ستنتهي قريباً من إنجاز مشروع وطني لإعداد قائمة الأدوية الضرورية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن منظمة الصحة العالمية طالبت وزارة الصحة بسرعة إنجاز هذا المشروع، وإيداعه لدى المنظمة في حال حدوث أي طارئ أو كارثة طبيعية مثل الزلازل وخلافه.

Ad

وأوضحت أن إدارة الاعتراف والجودة المسؤولة عن التنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، خاطبت عدداً من الإدارات في الوزارة لإنجاز هذا المشروع في أقرب وقت ممكن، ليتسنى تسليم هذه القائمة إلى مظمة الصحة العالمية.

وأوضحت أن المنظمة تطالب كل الدول بتسليمها قائمة الأدوية الضرورية لديها، وهو إجراء صحي متعارف عليه دولياً، لمعرفة النواقص من الأدوية في حال حدوث أي طارئ في أي دولة.

من جانب آخر، أكدت وزارة الصحة ارتفاع أعداد المصابين بالتهاب الأمعاء المزمن فى الكويت خلال السنوات الأخيرة. وأوصت الحملة التوعوية عن التهاب أمراض الأمعاء المزمن، التي اختتمت فعالياتها الخميس الماضي، واستمرت شهراً بمشاركة جميع أقسام الجهاز الهضمي في المستشفيات، بضرورة تنظيم مثل هذه الحملات التوعوية، بهدف نشر المعلومات الصحيحة بين البالغين في الكويت عن أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية والتنبيه إلى مضاعفاتها وزيادة الوعي بعوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض والحث على طلب الاستشارة الطبية عند ظهور الأعراض.

أحدث العلاجات

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن الحملة هدفت إلى التشجيع على الالتزام بالعلاج المتوافر بوزارة الصحة، والذي يعتبر من أحدث العلاجات المتوافرة على مستوى العالم، مؤكدة أن الحملة شملت معرضاً صحياً متنقلاً طاف جميع المناطق الصحية بما فيها المستشفيات الحكومية الكبرى، وعدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية ومستشفيات القطاع الأهلي والمجمعات التجارية الكبرى.

وأشارت إلى أن فريقاً طبياً من الوزارة قدم نصائح للجمهور عن أمراض التهاب الأمعاء وكيفية الوقاية منها وأهمية الاكتشاف المبكر للمرض، كما تم توزيع مطبوعات صحية عن المرض، وشمل المعرض أيضاً عرض أفلام ولقاءات توعوية مع استشاريي الجهاز الهضمي واستمارة استبيان عن أعراض المرض لتنبيه الأشخاص الذين يملكون عدة أعراض للمرض وحثهم على طلب الاستشارة الطبية.