اعتمدت وزارة التجارة والصناعة 19 نشاطا في التعديل الأخير لقانون تنظيم المركبات التجارية (العربات المتنقلة) وآليات عملها، مع شريطة موافقة الجهات الرقابية التي تشرف على تلك الأنشطة.

وبينت المصادر لـ«الجريدة»، أن الأنشطة تنوعت استنادا إلى اعتماد التصنيف الدولي للأنشطة الاقتصادية وقانون الشركات والمعدل عليه وقانون تنظيم تراخيص المحال التجارية، كما تلزم الوزارة بإخطار الجهات المعنية ذات الصلة بهذا القرار لوضع آلية التنفيذ لكل جهة فيما يتعلق بالأماكن المسموح للمركبات بالوقوف بها.

Ad

وتنوعت الأنشطة المتفق عليها ما بين أنشطة منتجات الحرف اليدوية المكونة من مواد أولية غير مصنعة، وتندرج تحتها المشغولات الخشبية، ونحت الشمع والخزف، والإكسسوارات والرسام، إضافة إلى الأغراض المصرحة لبيع الأغذية سريعة الاستهلاك، ومنها البيع بالتجزئة للفشار والدونات والذرة والبان كيك والمشروبات الباردة والساخنة والسندويشات والآيسكريم والمواد الغذائية، كالبقالات وبيع الثلج.

وكان ضمن الأنشطة؛ بيع الأسماك وعروض تعليمية هادفة، وتلميع السيارات والكهربائي وصيانة وتبديل إطارات السيارات وهدايا وكماليات وعطور وبيع الخضراوات والفواكه والتمور وتصليح الإلكترونيات والبرمجة ومصمم غرافيك ومصور فوتوتغرافي وتصليح الهواتف وطباعة وتصوير وتصليح الهواتف وإكسسوارات البر والبحر والستلايت وزهور والنباتات والعناية بالحيوانات الآلية والتدريب ولعب وأدوات الأطفال.

جدير بالذكر، أن ترخيص المركبة والعربات يصدر من وزارة التجارة لمدة 4 سنوات، بموافقة الجهات التي تشرف على الأنشطة، إضافة إلى موافقة مبدئية من وزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء، واستخراج الشهادة الصحية للعاملين على المركبة وإصدار رقم مدني للمركبة المتنقلة، على أن يتضمن الترخيص نوع النشاط المسموح له.