مودلياني الدافئ في شتاء لندن
![فوزي كريم](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1498033753948674500/1498033754000/1280x960.jpg)
الكاتب الفرنسي جان كوكتو، وله بورتريت بين اللوحات، يقول: "إن البورتريت لا يُشبهني، لكنه يشبه مودلياني"، ولعله يعني العناصر البارزة التي تمثله، والتي يعتمدها مودلياني في لوحته: الوجوه الطويلة، البيضوية، والعيون التي بشكل اللوز، واللون الذي لا يغادر الوردي، الأزرق والكستنائي، والرقاب الأنبوبية المائلة أو المستقيمة، والأطراف المنحنية. عناصر شكلية توحي بمشاعر أقرب إلى الأسى. على أن لوحته تنحو منحى اختزالياً، فهو يعتمد الخط المطواع في رسم الهيئة، إلى جانب تدرج الألوان، ولا يشغل نفسه بالتفاصيل. يقترح النقاد تأثره بسيزان في الميزة الأولى، وتأثره ببيكاسو، الذي كان صديقاً في باريس، في الثانية. ولعل حبه للنحت، مع قلة أعماله النحتية التي تحتل قاعة واحدة، يُسهم في ميله إلى الاختزال في لوحته التشكيلية.جاء مودلياني من عائلة يهودية مهاجرة في الأصل إلى إيطاليا، انتفع منذ طفولته من أمه، المولعة بالأدب والفن والموسيقى. تعرف على أساليب الفنانين الكلاسيكيين في متاحف فلورنسا. قرأ نيتشه ولوتريامون وتأثر بهما. وحين جاء باريس تعرف على فنانيها، آنذاك، وعلى أساليبهم المختلفة، إلى أن حقق أسلوبه المحبب الخاص الذي نعرفه به اليوم. وأقول المحبب لأنه، وهو يعيش وسط التيارات الطليعية المتطرفة في نزعتها التعبيرية، لم يكن مثل النمساوي Egon Schiele في نسائه العاريات، ولا مثل بيكاسو في تحطيم المعايير السائدة. ورغم هذا، حين أقام معرضه الشخصي الوحيد عام 1917، هاجمته الشرطة، بسبب عارياته اللواتي تجرأ قليلاً في الكشف الحيي عن شيء من محرماتهن. آخر سنة من الحرب العالمية الأولى خرج مودلياني، مع مَن خرج، إلى الجنوب الفرنسي، ثم عاد عند انتهائها. كانت معه جيني، التي استقر على العلاقة معها، والتي لم توافق عائلتها على زواجهما. تعرف عليها وهي في عمر 19، وكانت مُلهمة لوحات عديدة. أنجبت منه طفلة، وفي باريس حملت منه بوليد آخر. لكن مودلياني كان يلفظ آخر أنفاسه، بفعل اشتداد مرض السل. توفي بين يديها في 24 يناير، وفي اليوم الثاني ألقت بنفسها وبحملها من بيت أهلها في الطابق الخامس. ولم تُدفن إلى جانبه إلا عام 1930. بعد 85 سنة من لوحة التعاسات السوداء هذه بيعت واحدة من لوحاته العارية في "كرِستي/ نيويورك بمبلغ 170.000.000 دولار!